بهدف إعداد جيل إحصائي متميز "إحصاء عجمان" يطلق مبادرة "الإحصائي الصغير"

  ،   المصدر : عجمان / مركز عجمان للإحصاء التاريخ : 2023-05-18 (01:55 PM)   ،   المشاهدات : 397   ،   التعليقات : 0

عجمان
بهدف إعداد جيل إحصائي متميز "إحصاء عجمان" يطلق مبادرة "الإحصائي الصغير"

حرصا من مركز عجمان للإحصاء على المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة، لدى المواطنين والمقيمين في الإمارة، أطلق المركز مبادرة بعنوان"الإحصائي الصغير"، والتي تستهدف أطفال إمارة عجمان من عمر 9 أعوام حتى عمر 13 عاما، وذلك بالتعاون مع مدرسة الحكمةالخاصة بالجرف، بهدف إعداد جيل إحصائي متميز يتمتع بأعلى المستويات العلمية، ويعي أهمية الإحصاء والبيانات الإحصائية في حياتهاليومية، ومدى مساهمته في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية في شتى المجالات بالدولة، بالإضافة إلى نشر الوعي بثقافة الإحصاء وأهميته فيحياتنا، وفي التخطيط لمستقبل مشرق، وخلق أجيال قادرة على الإبداع، وعلى وعي ًا تام ًا بدور الإحصاء في التخطيط الأنسب، ووضعالخطط التنموية الهادفة لبناء مجتمع قوي مبني على أسس علمية.

وتضمنت المبادرة عدد ًا من الدورات التدريبية المكثفة، بدأت بشرح تفصيلي لدور الإحصاء في جمع البيانات، وتنظيمها، وتلخيصها،وعرضها، وتحليلها، وإظهار نتائجها، وكيفية استخدام الإحصاء في التحليل. وتوجيه الطلبة إلى أهمية علم الإحصاء واستخداماته فيحياتنا العملية في وضع الخطط التنموية، والتخطيط الإستراتيجي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الإمارة.

وتناولت الدورات أيضًا أمثلة مهمة عن كيفية تطبيق الإحصاء في مجال الصحة واستخداماته في البحوث الطبية، ومعرفة احتياجات المرضى، وفي مجال التعليم للتعرف على أعداد الطلب والمعلمين، ومجال الاقتصاد لقياس دخل وإنفاق الأسر، ومجال الفلك لقياس المسافات بينالكواكب وحًركة النجوم، بالإضافة إلى مجال البيئة ودور الإحصاء في قياس أثر تل ّوث الهواء، وغيرها من المجالات المختلفة، تبعها أيضاشرح مفصل للرسوم البيانية المستخدمة في عرض نتائج البيانات، شملت الخطوط الأفقية، والأعمدة، والمض ّلع التكراري، والدوائر البيانية.

وتؤكد مشاركة المدارس في هذه المبادرات على مدى اهتمام قطاع التربية والتعليم في نشر الوعي والتثقيف بعلم الإحصاء، والذي بات منأهم العلوم التي تعتمد عليها الحكومة في رسم الخطط، وبناء الاستراتيجيات التي تعزز المسيرة التنموية، وتسهم في تحقيق التنميةالمستدامة في الإمارة. بالإضافة إلى أثر هذه المشاركة في إثراء التجارب وتبادل الخبرات والدعوة للبتكار والإبداع في إمارة عجمان

وتضمنت المبادرة أيضًا ورش عمل شارك الأطفال من خلل في تحديد واختيار حالة معينة لدراستها، ووضع محاور للدراسة، وإنشاء استبيانمتكامل، وتحليله، وعرض نتائجه، بالإضافة إلى مشاركتهم في كتابة التوصيات الخاصة بالدراسة.

وقالت د. هاجر الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء، أن مبادرة "الإحصائي الصغير"، تهدف إلى إعداد جيل ناشئ يتسمبروح الإبداع والتميز والابتكار، من خلل إعداد دورات تدريبية وورش العمل ممنهجة، وفق أعلى المعايير الدولية في هذا المجال، للمساهمة فيرفع المكانة الفكرية والاجتماعية للأطفال، وتشجيعهم على اختيار التخصصات الإحصائية في دراستهم الجامعية.

وأضافت أن مركز عجمان للإحصاء يحرص على إعداد دراسات مجتمعية، وإطلق مبادرات تستهدف أطفال الإمارة، وذلك ترجم ًة لتوجيهاتالقيادة الرشيدة، وحرصها على رعاية الطفولة، ورفع المكانة الفكرية والاجتماعية للطفل، بالإضافة إلى معرفة كافة متطلباته وتلبيتها في أقربوقت ممكن، تساهم في توفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين في عجمان.



إضافة تعليق

الخبر التالي

استمرت أكثر من 30 عاما.. دراسة تكشف عن السبب الرئيسي لانخفاض أعداد الطيور في أوروبا