تعرف على أسباب الخوف من الامتحانات وطرق علاجه

التاريخ : 2023-05-18 (05:03 PM)   ،   المشاهدات : 333   ،   التعليقات : 0

تعرف على أسباب الخوف من الامتحانات وطرق علاجه

يشعر الطلاب بالخوف الشديد من الامتحانات، مما يتسبب في شعورهم الدائم بالقلق والتوتر، والذعر أيضًا، لذلك يجدون صعوبة في التحصيل الدراسى، مما يتسبب في نهاية الأمر إلى تعثر الطلاب في تذكر الإجابات، وبالتالي الحصول على درجات منخفضة، ولتجنب ذلك والقضاء على الخوف من الامتحانات، نستعرض في التقرير، طرق التغلب على الخوف من الامتحانات، وفقاً لما ذكره موقع " unitedwecare".

أسباب الخوف من الامتحان

توجد عدة أسباب تجعل الطفل يخشى الامتحان، منها صعوبة المادة الدراسية والخوف من بعض المواد، وقلة الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التركيز و الخوف من الأداء السيئ في الامتحانات والخوف من خذلان الوالدين والمعلمين وعدم القدرة على التذكر أو التركيز، و مقارنة الذات بالآخرين. 

طرق علاج الخوف من الإمتحان

المراجعة المبكرة:

تساعد المراجعة المبكرة للمواد الدراسية في القضاء على الخوف من الامتحانات، ومراجعة كل موضوع من المنهج دون الشعور بالضغط، مما يساعد على استيعاب المواد الدراسية بشكل جيد.

جدول زمني:

يجب على كل طالب وضع حدول زمنى، ليحدد من خلال مقدار الوقت الذى يحتاج إليه لمراجعة المواد الدراسية، وذلك من خلال تخصيص غرفة هادئة خالية من عوامل تشتيت الانتباه لمراجعة الدروس دون الشعور بقلق أو توتر.

تجهيز خطة:

يجب وضع خطة للتحضير للامتحانات والبدء بمراجعة الموضوعات التي تحتاج إلى تركيز إلى الموضوعات البسيطة التي لا تحتاج للكثير من الوقت لمراجعتها.

تحضير الملاحظات:

يجب على الطالب أثناء مراجعة الموضوعات قبل الإمتحان، بوضع ملاحظات على النقاط الهامة والخاصة بالمواضيع التي يراجعها مثل التواريخ، والأحداث، والأشخاص، والأحداث، وما إلى ذلك.

فترات راحة:

يجب تخصيص فترات راحة بالجدول الزمنى الخاص بمراجعة الدروس قبل الامتحان، حتى يستعيد الطالب نشاطه بين الحين والآخر.

الحصول على قسط كافي من النوم:

الحصول على قسط كافى من النوم ليلاً ضروري للحفاظ على صحة العقل والجسم، وذلك من خلال النوم لـ 8 ساعات .

تجنب المقارنة بالآخرين:

يجب على الطالب أن يتذكر دائمًا أن كل طالب فريد من نوعه، بقدراته وأدائه لذلك لا يفضل أن يقارن نفسه بالآخرين، وكذلك الآباء عليهم تجنب ذلك حتى لا يجعلون أبنائهم يفقدون الثقة بنفسهم.

كتابة العناوين الفرعية:

يجب على الطالب أن يستخدم العناوين الفرعية، والإكتفاء بكتابة فقرات صغيرة بدلاً من كتابة فقرات طويلة، حتى يتذكر الطالب المعلومات التي تساعده على الإجابة بشكل جيد في الامتحانات.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

الداخلية تضيف مخالفات جديدة إلى قانون السير والمرور