روسيا تحبط عملية أوكرانية "نووية" في يوم النصر

التاريخ : 2023-05-25 (06:23 PM)   ،   المشاهدات : 341   ،   التعليقات : 0

روسيا تحبط عملية أوكرانية "نووية" في يوم النصر

كشف جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، أنه تمكن من إحباط عملية عسكرية أعدتها المخابرات الأوكرانية لاستهداف محطتين للطاقة النووية في 9 مايو(أيار) الماضي خلال الاحتفال بعيد النصر في موسكو.

وقال مكتب الاتصال في بيان له بحسب وكالة "تاس" الروسية إن "جهاز الأمن الفدرالي الروسي أحبط هجوماً إرهابياً على منشآت الطاقة النووية، والذي تم التخطيط له من قبل جهاز المخابرات الأوكرانية، عشية الاحتفال بالذكرى الثامنة والسبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى".

وقال الجهاز في بيان نقلته وكالة الأنباء المحلية إن "مجموعة تخريب من جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكرانية حاولت تفجيرخط نقل كهربائي إلى محطتي لينينغراد وكالينين النوويتين" مطلع مايو(أيار) بهدف "وقف المفاعلات النووية"، مؤكداً توقيف شخصين أوكرانيين على علاقة بذلك.

ووفقاً لجهاز الأمن الفدرالي الروسي فإن هذه الخطة كانت تهدف إلى إغلاق المفاعلات النووية وتعطيل التشغيل العادي لمحطة الطاقة النووية وإلحاق أضرار بالاقتصاد الروسي وسمعة روسيا في هذا المجال.

وأعلنت مدن روسية عدة أنها ستقلص احتفالات يوم النصر لهذا العام، وأرجعت السلطات قرارها لأسباب أمنية وهجمات لجهات موالية لأوكرانيا.

وفي سياق متصل، أسقطت الدفاعات الجوية 6 طائرات مسيرة فوق شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014، وفق ما أعلنت السلطات المحلية المعينة من موسكو.

وكتب الحاكم سيرغي أكسيونوف عبر تلغرام أنه "خلال الليلة الماضية، تم إسقاط أو شل حركة 6 طائرات مسيرة.. في مقاطعات مختلفة من القرم"، مشيراً الى أن ذلك "لم يؤد إلى سقوط ضحايا أو جرحى".

وقال حاكم مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، اليوم الخميس، إن عدة طائرات بدون طيار (مسيرات) أوكرانية حاولت الهجوم على المدينة، ولكن تم صدها.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

رمضان 2024.. ياسر جلال ينفي انسحابه من مسلسل