مدة عام إضافي.. الاتحاد الأوروبي يمدد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

التاريخ : 2023-05-25 (08:12 PM)   ،   المشاهدات : 335   ،   التعليقات : 0

مدة عام إضافي.. الاتحاد الأوروبي يمدد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

أكد المجلس الأوروبي، في بيان عبر موقعه اليوم الخميس، الموافقة على تمديد اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا للعام المقبل.

وقال البيان إن المجلس الأوروبي وافق على لائحة جدد بها تعليق الرسوم الجمركية، ونظام الحصص وتدابير حماية التجارة، المطبقة على الصادرات الأوكرانية إلى الاتحاد حتى نهاية يونيو(حزيران) 2024، حسب وكالة الأنباء الأوكرانية. 

وأكد البيان أنه بهذه التدابير، يواصل الاتحاد الأوروبي دعمه السياسي والاقتصادي الثابت لأوكرانيا، التي لا تزال تواجه عدواناً عسكرياً غير مبرر من قبل روسيا.

وقال البيان إن الإجراءات ستساعد أوكرانيا في الحفاظ على استقرار علاقاتها التجارية مع الاتحاد، وتدعم اقتصادها في ظل الظروف الصعبة، وزيادة الدعم العسكري، والمالي، والإنساني،لمساعدة أوكرانيا على التعافي على المدى الطويل.

وقال وزير التعاون الدولي من أجل التنمية، السويدي يوهان فورسيل: "كان للحرب العدوانية غير المبررة التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا تأثير مدمر على اقتصاد البلاد. وسيدعم تجديد التدابير التجارية، أوكرانيا بشكل لا لبس فيه، وفي الوقت نفسه يوفر للاتحاد الأوروبي وسيلة لحماية السوق الداخلية، إذا لزم الأمر ضد زيادة كبيرة في واردات بعض المنتجات الزراعية".

وتهم التدابير المعلنة الفواكه، والخضروات الخاضعة لنظام أسعار الدخول، والمنتجات الزراعية الخاضعة لقيود التعريفة الجمركية. وتوقف فرض رسوم على السلع الصناعية من 1 يناير(كانون الثاني) 2023 ، بموجب شروط اتفاقية الشراكة.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف تنظم جلسة حوارية تزامناً مع يوم الكاتب الإمارتي