تريندز يسدل الستار على مشاركة ناجحة في أبوظبي للكتاب متوجًا بجائزة الاستدامة

التاريخ : 2023-05-28 (02:05 PM)   ،   المشاهدات : 619   ،   التعليقات : 0

أبوظبي

أسدل مركز تريندز للبحوث والاستشارات الستار على مشاركته في النسخة الـ 32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي أقيم خلال الفترة من 22 إلى 28 مايو 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض متوجًا بالفوز بجائزة الاستدامة؛ تقديرًا لجهوده البحثية وانشطته وفعالياته في هذا المجال. فيما أثرى على مدى سبعة أيام فعاليات المعرض بطيف واسع من الندوات والمحاضرات والجلسات النقاشية وتدشين الإصدارات الجديدة والزيارات وتوقيع اتفاقيات تعاون.

وفي إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازاته، وتثمينًا لدوره البحثي وأنشطته وفعالياته، فاز مركز تريندز للبحوث والاستشارات بجائزة "الاستدامة" التي أطلقها معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023. وتتصل بتجارب العارضين المشاركين في المعرض حول الاستدامة التي شكلت الفكرة المحورية لدورة هذا العام.

واحتفى المركز باليوم الختامي بحضور سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الجهة المشرفة على تنظيم المعرض، ونظم احتفالًا تقدم فيه الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز بالشكر لجهود القائمين على المعرض، وكذلك فريق تريندز المشارك على ما بذلوه من جهود أثمرت العديد من الفعاليات والأنشطة المتميزة.

وقد حظي جناح المركز بزيارة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، يرافقه سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية؛ حيث تفقد جناح «تريندز»، وأشاد بدور المركز، باعتباره منصة معرفية تعزز الوعي الثقافي.

كما زار الجناح الشيخ عبدالعزيز بن علي بن راشد النعيمي، المستشار البيئي لحكومة عجمان، واطلع على أنشطة المركز المتعلقة بالمناخ والاستدامة.

كما تفقد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، جناح «تريندز»، بالتزامن مع جلسة نقاشية لـ «تريندز» بعنوان «كوب 28.. كيف يسهم الشباب في حماية المناخ؟».. وتدشين أعضاء مجلس شباب تريندز لكتاب اتجاهات مستقبلية، وأشاد بجهود تريندز ومشاركاته وإسهاماته البحثية ومواكبته لقمة كوب 28، كما أشاد بدور تريندز في تمكين للشباب، وقدم لهم عددًا من التوصيات بشأن قمة المناخ.

وزار جناح المركز أيضًا سعادة سعيد علي الفزاري، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي، يرافقه الأستاذ عامر الكندي، مفاوض مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي.

من جانب آخر وفي إطار سعي تريندز لتعزيز شراكاته البحثية، قام وفد من «تريندز» برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي بزيارة لعدد من الأجنحة، وهي جناح تركيا، ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 هذا العام، والجناح الألماني، والياباني، إضافة إلى أجنحة كل من: مملكة البحرين، ودولة قطر، ومركز أبوظبي للغة العربية، وابن خلدون شخصية المعرض لهذا العام، وجناح وزارة التربية والتعليم، ونادي تراث الإمارات، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وتم خلال كل هذه الزيارات بحث التعاون المشترك وسبل تعزيز التبادل البحثي والمعرفي وإقامة شراكات.

حزمة معرفية 

وعلى مدار أسبوع كامل، نظم مركز تريندز برنامجًا حافلًا استقطب جمهور المعرض وقدم حزمة كبيرة من المعرفة البحثية التي لاقت استحسان الجمهور وإشادته، فيما عرض عبر جناحه الخاص عشرات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة، كما قام فريق تريندز بزيارة عدد من الأجنحة.

ومن أبرز هذه الفعاليات ندوة كبرى بعنوان "استشرف المستقبل وصنعه"، أكدت أن عالمنا المعاصر وتحولاته السريعة والشاملة، تفرض تحديات كبيرة أمام عملية استشراف المستقبل.. كما تفرض أيضًا على مراكز البحوث والدراسات خاصة، والقائمين على الدراسات الاستشرافية عامة، ضرورة تطوير المقاربات والمناهج المستخدمة في عملية استشراف المستقبل لمواكبة التطورات التي يشهدها عالمنا اليوم.

كما نظّم المركز بالتعاون مع مؤسسة بحر الثقافة ندوة ثقافية بعنوان "الثقافة وسيلةً للتغيير الإيجابي" تركزت على محورين هما: الحوار الثقافي أساسًا لتعزيز التفاهم بين الشعوب، والثقافة الرقمية وتأثيرها في القيم المجتمعية والعالم.

ونظم مركز تريندز ندوة بعنوان "العلاقات التركية-الخليجية: الرؤية والآفاق" بمشاركة نخبة من المختصين في الشأن التركي، تناولت في جلستَي عمل، مستقبل العلاقات بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي: الاتجاهات والدوافع، ورسم خريطة العلاقة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي: الأبعاد الاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والأمنية.

كما نظم المركز ندوة علمية سياسية بالتعاون مع السفارة الصينية لدى دولة الإمارات في مقر المركز، بحضور معالي الدكتور ليانغ يانشون عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي، وسعادة تشانغ ييمينغ غو سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، والدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لـ«تريندز»، وجمع من الباحثين والإعلاميين.

كما انخرط أعضاء بمجلس شباب تريندز مع زملائهم بمجلس شباب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافد، ورابط طلاب الإمارات  في حلقة نقاشية نظمها جناح «تريندز» بعنوان: «كوب 28.. كيف يسهم الشباب في حماية المناخ؟» استعرضوا خلالها رؤاهم وتصوراتهم حول قضية التغير المناخي، والحلول الناجعة لحماية الكوكب.

كما نظّم المركز ورشة عمل بعنوان "حاجة المجتمع للمعرفة الحديثة ومدى القدرة على إنتاجها باللغة العربية"، تناولت أربعة محاو ر، هي: المعرفة الحديثة: إشكاليات وتعريفات، وحاجة المجتمع إلى المعرفة الحديثة، وتحديات إنتاج المعرفة الحديثة باللغة العربية، وإسهام مركز تريندز للبحوث والاستشارات في نشر المعرفة باللغة العربية.

تدشين إصدارات وكتب جديدة 

أطلق "تريندزفي اليوم الأول لمشاركته في المعرض الكتاب العاشر من موسوعة الإخوان المسلمين، وحلقة نقاشية حوله بحضور لفيف من المثقفين والباحثين ورواد المعرض، وأعقب ذلك حلقة نقاشية استعرضت موسوعة الإخوان والكتاب وفصوله. وحمل الكتاب عنوان "موقف جماعة الإخوان المسلمين من الحقوق والحريات.. تعارض قيمي واستغلال مصلحين. 

كما شهد جناح مركز تريندز حفل توقيع ومناقشة كتاب: «استراتيجيات منطقة المحيطين الهندي والهادي.. الإبحار في المسائل الجيوسياسية مع بزوغ عصر جديد»، للدكتور برندون ج. كانون، الأستاذ المساعد في جامعة خليفة في أبوظبي، وكي هاكاتا، الأستاذ بجامعة سيكي اليابانية.

واحتفى تريندز" بإطلاق كتابين أيضًا هما: "الشرق الأوسط المتغير.. آفاق تحقيق الأمن المستدام في الإقليم"- الشرق الأوسط المتغير-آفاق تحقيق الأمن المستدام في الإقليم. وكتاب «اتجاهات مستقبلية.. العالم في الخمسين عامًا المقبلة»، وذلك في جناح المركز بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب. وقد وقّع الكتاب السادة أعضاء مجلس شباب مركز تريندز ؛ دعمًا من المركز للشباب وسعيًا لتمكينهم والأخذ بيدهم باعتبارهم قادة المستقبل وصنَّاعه، وتأكيدًا عمليًّا لأهمية أفكار الشباب للوصول إلى الريادة العالمية، والإسهام في ركب الحضارة العالمية. 

اتفاقيات وشراكات 

وضمن مشاركة تريندز في معرض أبوظبي للكتاب، وقّع المركز عددًا من اتفاقيات التعاون مع مجموعة من المؤسسات والهيئات؛ منها: مذكرة تفاهم مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية تؤطر للعمل على رفع كفاءة الكوادر الإماراتية وتوظيفها في القطاع الخاص، بما سيسهم في تنفيذ برامج ومبادرات المجلس التي تعزز تمكين المواطنينفي القطاع الخاص. كما أبرم المركز ،ومركز الاستشراف الاستراتيجي في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) مذكرة تفاهم وتعاون تؤطر سبل التواصل والتنسيق والتعاون بين الجانبين بما يُمكّنهما من تحقيق أهدافهما المشتركة في المجالات البحثية.

وفي الإطار ذاته عُقد اجتماع ثلاثي بين أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية وأكاديمية ربدان ومركز تريندز، جرى خلاله بحث آفاق التعاون البحثي وفي مجالات التدريب واستطلاعات الرأي وغيرها من الأمور المعرفية.

ومنذ اللحظات الأولى لافتتاح المعرض الذي يشارك فيه "تريندز" بجناح تميز بحجمه وموقعه ومحتوياته، توافد العديد من المسؤولين والباحثين والأكاديميين والطلاب والجمهور إلى جناح المركز مثمّنين جهوده المعرفية الهادفة، كما أشادوا بغزارة إنتاجه وتنوع موضوعاته وشموليتها، وقد قدّم المشرفون على الجناح نبذة مختصرة حول طبيعة عمل "تريندز”" وإصداراته والقضايا التي يتناولها بصفته مركزًا بحثيًّا مستقلًّا يُعنَى بالمعرفة والثقافة الشاملة، كما كان الذكاء الاصطناعي حاضرًا عبر روبوت تريندز الذكي "إيكو"، الذي أجاب عن أسئلة الجمهور والزوار في تجربة فريدة هي الأولى لمركز بحث علمي مستقل. 

الناشر: Trends Media | بواسطة: Trends Research & Advisory

إضافة تعليق

الخبر التالي

جزر المالديف تطلق أسم الأسطورة بيليه على أحد ملاعبها