نصائح للأمهات للحد من عنف الأطفال غير المبرر

التاريخ : 2023-05-29 (06:39 PM)   ،   المشاهدات : 437   ،   التعليقات : 0

نصائح للأمهات للحد من عنف الأطفال غير المبرر

قد تواجه بعض الأمهات مشكلة سلوكية مع طفلها وهى عنف الطفل تجاه الآخرين من حوله من الأطفال فنجد الطفل يقوم بضرب أقرانه وعضهم وخربشة الوجه وأيضًا يستعرض عنفه بتخويفهم وإرهابهم، ويستولى على ممتلكاتهم واغراضهم، وتوضع الأمهات في مواقف محرجة بسبب طفلها العنيف، وبحسب "اليوم السابع" هذه بعض النصائح التي تساعد الأم في علاج مشكلة العنف عند طفلها، وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي الاستشاري الأسري وتعديل السلوك. 

نصائح للأمهات للحد من عنف الأطفال غير المبرر العض والخربشة:

- تتبعي مصدر العنف وذلك بمعرفة مصدر تقليد للطفل للعنف وذلك قد يكون بسبب مشاهدة افلام كرتون عنيفة أو العاب إلكترونية عنيفة

- كونى قدوة فقد يكون الطفل مقلدا لسلوكك ولرود افعالك في بعض المواقف تجاه الأخرين،قد يلتمس فيكي صفات الاعتداء على الأخرين في القول والفعل وبذلك يقوم بتقليدك.

-طوري من مهارات طفلك الاجتماعية فقد تكون خبرته في التعامل مع الأطفال من حوله وطريقه تعبيره الرفض أو طلب الأشياء منهم ، لا يستطيع التعبير عنها بشكل جيد، فيقوم بالاعتداء عليهم.

- قد يكون طريقة تعاملك مع طفلك عنيفة فقد يكون رد فعله انتقامي على من حوله فيسقط كل غضبه في ضرب الأخرين وتعنيفهم، فعليكي بالتعامل برفق وتغير نمط التربية والعقاب مع طفلك دون تعنيف أو ارهاب.

- دربي طفلك على سلوكيات التعاون والمشاركة وطرق التعبير عن نفسه دون عنف تجاه الأخرين، واغرسي فيه سلوكيات الإيثار والتعاطف وطرق التعامل مع المواقف الحياتية اليومية مع الأطفال من حوله دون استعمال الضرب والعنف.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

صفقة سقف الدين الأمريكي تشعل الحماس تجاه الأصول عالية المخاطر