غداً الثلاثاء.. إيران تعيد فتح سفارتها في السعودية

التاريخ : 2023-06-05 (05:58 PM)   ،   المشاهدات : 289   ،   التعليقات : 0

غداً الثلاثاء.. إيران تعيد فتح سفارتها في السعودية

بعد 3 أشهر من إعلان الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، من المنتظر أن تعيد إيران فتح سفارتها في السعودية غداً الثلاثاء، وفق مصدر دبلوماسي في الرياض، ومصدر إيراني في طهران.

وقال المصدر الدبلوماسي في الرياض مفضلًا حجب هويته إن إعادة "فتح السفارة الإيرانية سيكون الثلاثاء في السادسة مساء بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية".

وقالت مصادر إيرانية لوكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية إن إيران ستعيد فتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض غداً الثلاثاء.

وتأتي الخطوة بعد أن عينت طهران في الشهر الماضي، الدبلوماسي الرفيع علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة. ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني.

وعن موعد إعادة فتح السفارتين الإيرانية والسعودية في البلدين، قال وزير الخارجية الإيراني: "زملائي منذ عدة أسابيع يبذلون الجهد لإعادة فتح سفارتنا وقنصليتنا، وقيل لي إنه خلال الأيام المقبلة سينتهي عملهم وحينئذ سيعاد فتح السفارة".

وسيُعاد فتح السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقاً لسنوات بعد ترميمه بالكامل حديثاً.

يذكر أنه في 10 مارس (آذار) الماضي، توصّلت إيران والسعودية إلى اتفاق برعاية الصين على إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة منذ أكثر من 20عاماً. وأنهى الاتفاق 8 أعوام من القطيعة بين البلدين. 

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

دراسة تكشف أكثر يوم تنتشر فيه الإصابة بنوبة قلبية خطيرة