أردوغان يبلغ بوتين وزيلينسكي اقتراحاً بشأن تفجير سد كاخوفكا

التاريخ : 2023-06-07 (06:39 PM)   ،   المشاهدات : 332   ،   التعليقات : 0

أردوغان يبلغ بوتين وزيلينسكي اقتراحاً بشأن تفجير سد كاخوفكا

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء على نظيريه الأوكراني والروسي تشكيل لجنة تحقيق دولية في تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا.

وأوردت الرئاسة التركية في بيان أن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،قال الرئيس اردوغان إنه "يمكن تشكيل لجنة بمشاركة خبراء من طرفي النزاع والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا".

وأوضح أن هذه اللجنة ستكون مهمتها إجراء تحقيق معمّق في تدمير سد كاخوفكا.".

وفي اتصال آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب أردوغان عن أمله في أن "يزيل هذا التحقيق كل الشكوك"، وفق ما أوردت الرئاسة التركية في بيان ثان.

ويشار إلى أن  تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تمكنت من الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهام بالمسؤولية عن تدمير السد الذي يمد شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، وهو يقع على طريق تقدم القوات الأوكرانية لاستعادة الأراضي المحتلة.

وتسبب تدمير السد في تدفق السيول على نهر دنيبر، ما دفع آلاف المدنيين إلى مغادرة المناطق التي غمرتها الفيضانات في ظل مخاوف من حدوث كارثة بيئية.

وسد نوفا كاخوفكا يقع على نهر دنيبر يقع على بعد 30 كيلومترا شرق مدينة خيرسون، ويخترق نهر دنيبر، محتجزاً خزاناً ضخماً من المياه.

وبارتفاع يبلغ 30 مترا وبعرض يتسع لمئات الأمتار، بني السد عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، التي قالت إن خزان السد يحتوي على ما يقدر بـ18 كيلومترا مكعبا من المياه، ما يوازي حجم البحيرة المالحة الكبرى في ولاية يوتا الأمريكية.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

انخفاض الوزن عند الولادة لا يرتبط بخطر كسور العظام