بدور القاسمي تدعو النساء للاتحاد والعمل معاً لمواجهة التمييز في بيئة النشر

التاريخ : 2023-09-10 (05:26 PM)   ،   المشاهدات : 2250   ،   التعليقات : 0

بدور القاسمي تدعو النساء للاتحاد والعمل معاً لمواجهة التمييز في بيئة النشر

وجهت الشيخة بدور القاسمي مؤسسة مبادرة “ببلش هير- PublisHer ” الرامية إلى مساعدة النساء على تجاوز التحديات المهنية التي تعترض طريقهن في قطاع النشر .. دعوة للنساء البرازيليات العاملات في صناعة الكتاب للاتحاد والتعاون والتنسيق لكشف أشكال التمييز والتحيّز الواقعة على المرأة في بيئة العمل.

جاء ذلك ضمن مشاركتها بجلسة حوارية في فعاليات "معرض ريو دي جانيرو الدولي للكتاب 2023" وهي الفعالية الثانية لمبادرة “ببلش هير- PublisHer” في البرازيل بعد الإعلان عن إطلاق منصتها الدائمة في مدينة ساو باولو البرازيلية العام الماضي.

وقالت الشيخة بدور القاسمي أثناء الجلسة : "على المرأة ألا تتسامح مع أي من أشكال التمييز الذي تتعرض له وعليها ألا تصمت عن ذلك وأن تقف وتتكلّم وتواجه هذه الممارسات ليصل صوتها إلى العالم أجمع فرغم أن هذه المهمة ليست سهلة لكنها خطوة جوهرية في التصدي للتمييز ضد المرأة ولا يمكن الوصول إلى واقع منصف وبيئة داعمة إيجابية من دون تضحيات".

وأضافت : "يجب على النساء أن يتحدن ويعملن معاً ويشكلن شبكات اجتماعية داعمة وقوية لأن الاتحاد قوة والأفراد إذا شكلوا مجموعات فإنهم يصبحون قوة لا يستهان بها أبداً".

وحول السبب الذي دفعها إلى إطلاق مبادرة “ببلش هير- PublisHer ” العالمية في العام 2019 .. أكدت الشيخة بدور القاسمي أن المبادرة جاءت نتيجة رفضها لفكرة سيطرة الرجال على المناصب القيادية والفرص المتاحة في قطاع النشر بشكل غير متناسب مع حضور المرأة ودورها في الصناعة ، مشيرة إلى أن هذا الواقع يشكل مفارقة لافتة لأن معظم أفراد القوى العاملة في صناعة الكتاب من النساء.

وتابعت الشيخة بدور القاسمي : "أدهشتني أوجه الشبه في القصص التي استمعنا إليها من إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط والأمريكيتين والتي أكدت أننا نواجه ثقافة عالمية من عدم التكافؤ وغياب العدالة ضد المرأة في قطاع النشر".

وتضمن برنامج مشاركة منصة "ببلش هير" في المعرض جلسة حوارية شاركت فيها سبع ناشرات رائدات هن فلافيا برافين مديرة منصة "ببلش هير" في البرازيل مديرة "سابر إديوكاساو" وكاريني بانسا المؤلفة والناشرة في مجموعة "غيراسول" البرازيلية وآنا ليما المحررة التنفيذية في دار "روكو" للنشر وروبرتا ماشادو مديرة الشؤون التجارية لـ"مجموعة ريكورد" وكاميلا بيرلنغيرو المحررة المستقلة وليزاندرا ماغون مؤسِّسة "إيديتورا جانديرا" وباولا كارفالهو مديرة "تينتا دا شينا برازيل".

واصطحبت مارثا ريباس أمينة "معرض ريو دي جانيرو الدولي للكتاب" والشريكة المؤسسة لـ"مابالاب" كلاً من الشيخة بدور القاسمي والناشرات الحاضرات والمشاركات في جولة على أجنحة المعرض وقاعاته وأروقته.

واستضافت الشيخة بدور القاسمي الناشرات البرازيليات في حفل عشاء للتعرّف أكثر على "ببلش هير" ولتفتح أمامهن فرص التواصل وتبادل الأفكار ومناقشة سبل التعاون لتمكين المرأة في قطاع النشر.

يشار إلى أن مبادرة “ببلش هير- PublisHer” افتتحت منصتها الدائمة بالبرازيل في الأول من يوليو 2022 بمدينة ساو باولو برؤية واضحة من الشيخة بدور القاسمي للتوسع إلى مجموعة أكبر من أسواق النشر في دول أمريكا اللاتينية.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

المسرعات الحكومية تطلق دفعة الدبلوم الرابعة