اف تايب ZP.. سيارة البنزين الرياضية الأخيرة من جاكوار

التاريخ : 2023-10-11 (03:56 PM)   ،   المشاهدات : 271   ،   التعليقات : 0

اف تايب ZP.. سيارة البنزين الرياضية الأخيرة من جاكوار

قررت شركة جاكوار البريطانية توديع محركات الاحتراق الداخلي على سياراتها الرياضية بإطلاق آخر سيارة تعمل بالبنزين بإصدار محدود الإنتاج من جاكوار اف تايب وسيحمل الإصدار محدود الإنتاج اسم نسخة ZP.

وسيتم صنع 150 سيارة جاكوار اف تايب ZP فقط في عام 2024 حيث سيكون العام الأخير من إنتاج جاكوار اف تايب لتكون بذلك آخر سيارات جاكوار الرياضية التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي التقليدي، حيث تسعى جاكوار إلى التحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية فقط.

وستأتي جاكوار اف تايب ZP الخاصة الحصرية بفئتين هما الكوبيه والمكشوفة وستعتمد على محرك V8 مع سوبر تشارجر وتبلغ قوتها الحصانية 575 حصانا و700 نيوتن متر من عزم الدوران وتعمل بنظام الدفع الرباعي مع تقنية ديناميكيات القيادة الذكية (IDD)، وتتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم/الساعة في 3.7  ثانية، بينما سرعتها القصوى المحددة إلكترونيا عند 300 كلم/س. وستقدم ZP أفضل أداء ممكن على كافة الطرق والتضاريس وفي مختلف الظروف الجوية. .

وستمتاز جاكوار اف تايب ZP بتفاصيل خارجية وداخلية صممها فريق من قسم SV Bespoke المختص بصنع النسخ الخاصة التي تبرز بطابعها الشخصي، وقد استلهم الخبراء السيارة وألوانها من تراث جاكوار من سيارات السباق من طراز جاكوار E-Type الشهيرة من حقبة الستينات.

حيث ستأتي جاكوار اف تايب ZP الحصرية بلونين هما الأزرق مع داخلية بالجلد البني الداكن والخيار الثاني باللون الرمادي مع داخلية من الجلد باللونين الأزرق الداكن والبني، ويمتاز كلاهما بالدوائر المطلية بشكل يدوي على الأبواب مماثلة لسيارات السباق الكلاسيكية مع إطار أبيض يحيط بشبك المقدمة، كما حصلت داخلية السيارة على مقاعد بتطريز خاص وعتبات باللون الأسود، وعجلات بمقاس 20 بوصة باللون الأسود اللامع، وكتب عليها 150 في إشارة إلى عدد النسخ وحصرية السيارة، وغيرها من الإضافات واللمسات المميزة.

وصرح راودون جلوفر المدير العام لشركة جاكوار: “بينما تنطلق جاكوار في رحلتها نحو التحول الأكثر جرأة في تاريخها، لتصبح علامة تجارية عصرية فاخرة تنتج سيارات تعمل بالكهرباء بالكامل اعتبارًا من عام 2025، يعد إطلاق هذه النسخة الخاصة احتفالًا لن يتكرر لسيارات جاكوار الرياضية ذات محركات الاحتراق الداخلي”.

ويذكر أن سيارة جاكوار اف تايب قد حصلت على جائزة أفضل تصميم سيارة بالعالم في 2013 بالإضافة إلى عدة جوائز عالمية.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

الخبر التالي

وزير الصحة اللبناني يدعو إلى رفع الجاهزية الصحية تحسبا لأي طارئ