خبيرة : بعض مكونات الحليب قد تحدث ردود فعل مرضية في الجسم

التاريخ : 2024-02-08 (09:13 AM)   ،   المشاهدات : 515   ،   التعليقات : 0

خبيرة : بعض مكونات الحليب قد تحدث ردود فعل مرضية في الجسم

تعتبر منتجات الحليب من مكونات النظام الغذائي الأساسية، لأنها تحتوي على نسب عالية لما يحتاجه الجسم من البروتين والأحماض الدهنية والمواد المعدنية.

وتوضح الدكتورة مارغاريتا كورولوفا خبيرة التغذية في مقابلة مع راديو "سبوتنيك" كيف يمكن تناول منتجات الحليب في حالة عدم تحمل اللاكتوز أو الكازين.

 

وتقول: "لقد تغير العالم، وتغيرت التربة التي ينمو عليها ما تأكله الأبقار، ولم تصبح تغذيتها طبيعية تماما، وتغيرت أيضا عملية تربية الحيوانات في المزارع الكبيرة، حيث تستخدم العديد من المكونات التي تضمن نمو الماشية وسلامتها. لذلك، أصبحت منتجات الألبان مختلفة بعض الشيء في التركيبة. وفسيولوجية الإنسان متخلفة عن الحقائق المتغيرة، وليس لدى منظومة المناعة الوقت للتكيف معها".

ووفقا لها، لذلك يمكن أن تسبب منتجات الحليب ردود فعل مرضية مختلفة في الجسم.

وتقول: "يمكن أن يستجيب الجسم برد فعل مناعي، في شكل أمراض جلدية، ونزلات البرد المتكررة، وأمراض المناعة الذاتية في الغدة الدرقية، والأعضاء الداخلية، والمفاصل. عندما يأتي المرضى إلى الطبيب لمعرفة أسباب المرض، يتضح أن أحد عوامل ظهور هذه المشكلات هي منتجات الألبان، لأن الجسم لا يستطيع معالجتها بشكل كامل، ويبقى بعضها في الأمعاء، حيث تنجذب إليها الزغابات اللزجة، ما يسبب اضطراب الدورة الدموية الجدارية، وتتشكل استجابة مناعية. وتبدأ منظومة المناعة في إنتاج الأجسام المضادة، وتتشكل مجمعات مناعية كبيرة، وتدخل بالفعل إلى البيئة الداخلية للجسم. وأين ما تكون سيحدث رد فعل مناعي ذاتي".

وتنصح الطبيبة في حال ظهور مثل هذه الأعراض إجراء اختبار عدم تحمل المنتجات الغذائية الخفي، لتحديد السبب بدقة، وبعد ذلك يمكن مراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج اللازم.



إضافة تعليق

الخبر التالي