انطلاق أيام الشارقة المسرحية 2 مارس المقبل

التاريخ : 2024-02-26 (06:46 PM)   ،   المشاهدات : 593   ،   التعليقات : 0

الشارقة
انطلاق أيام الشارقة المسرحية 2 مارس المقبل

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق الدورة الـ 33 من أيام الشارقة المسرحية مساء يوم السبت 2 مارس القادم بمشاركة 12 عرضاً مسرحياً، وحضور فنانين وباحثين مسرحيين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وتفتتح الدورة الجديدة، في مسرح قصر الثقافة، بمسرحية "تكنزا.. قصة تودة" لفرقة فوانيس المغربية بمناسبة فوزها بـ "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي"، التي تنظمها الهيئة العربيَّة للمسرح، وجرت فعاليات دورتها الأخيرة في العاصمة العراقية بغداد، في يناير الماضي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم اليوم في قصر الثقافة، بحضور أحمد بورحيمه مدير إدارة المسرح مدير أيام الشارقة المسرحية، وتحدث خلاله مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان أيام الشارقة المسرحية ومريم مخلوف عضو اللجنة الإعلامية.

وسيشهد حفل الافتتاح تتويج الفنانة العمانية فخرية خميس بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها السابعة عشرة، كما يُحتفى بالفنان الإماراتي عبدالله راشد بصفته "الشخصيَّة المحليَّة المكرمة" لهذه الدورة، ويتسلم أمين ناسور مخرج العرض المغربي جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي 2023.

وعاينت لجنة "المشاهدة والتصنيف" التي ضمت خليفة التخلوفة (الإمارات)، وغنام غنام (الأردن)، وخالد رسلان (مصر)، 12 عرضاً خلال المدة من (20 إلى 22) فبراير، وانتقت سبعة عروض للمنافسة على جوائز الدورة (33) من أيام الشارقة المسرحية، وهي : "مرود كحل"، لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، تأليف محمد سعيد الظنحاني وإخراج إبراهيم القحومي، و"إسكان" لفرقة مسرح رأس الخيمة، تأليف عبدالله صالح وإخراج عبدالله الدرزي، و"اصطياد" لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح، إعداد وإخراج مهند كريم، و"وليمة عيد" لفرقة المسرح الحديث بالشارقة، تأليف يوسف مسلم وإخراج إبراهيم سالم، و"الطارق الأخير" لفرقة مسرح دبي الوطني، تأليف وإخراج علي جمال، و"المشهد صفر" لفرقة مسرح خورفكان للفنون تأليف أحمد الماجد وإخراج إلهام محمد، و"أولئك أصحاب الجحيم" لفرقة مسرح الشارقة الوطني، تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري.

وتحكم بين هذه العروض لجنة فنيَّة تضم: الفنان التشكيلي ومهندس الديكور وليد الزعابي (الإمارات)، والمخرج الدكتور مسعود بوحسين (المغرب)، والمخرج ناصر عبدالمنعم (مصر)، والمخرج والكاتب إيهاب زاهدة (فلسطين)، والكاتب هزاع البراري (الأردن).

ووقع الاختيار على عرضين ليقدما خارج مسابقة "الأيام" وهما، "زغرودة" لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، من تأليف علي جمال وإخراج عبدالرحمن الملا، و"رماد" لفرقة مسرح الفجيرة، من تأليف عبدالأمير شمخي وإخراج سعيد الهرش.

ويشاهد جمهور الدورة الـ 33 من أيام الشارقة المسرحيَّة عرضين من الدورة العاشرة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، هما: العرض الحائز جائزة أفضل عرض، "الكراسي" للمخرج حميد محمد، والعمل الحائز جائزة أفضل إخراج، وهو "الخيار الأخير" للمخرج عبدالله آل علي.

ويجيء الملتقى الفكري المصاحب لهذه الدورة تحت عنوان "الإخراج المسرحي بين الأثر والتأثر"، وينظم صباح يوم 3 مارس في مقر إقامة الضيوف، بمشاركة باحثين وممارسين مسرحيين من بلدان عربيَّة عدة، وهم: فيصل الدرمكي (الإمارات)، كمال خلادي (المغرب)، غازي الزغباني وسيف فرشيشي (تونس)، طارق الدويري (مصر)، هشام كفارنة (سوريا)، د.الحبيب سوالمي (الجزائر).

ويشارك أكثر من 20 من خريجي كليات ومعاهد المسرح العربيَّة لسنة 2023، من بينهم أول دفعة من خريجي أكاديميَّة الشارقة للفنون الأدائيَّة، في "ملتقى الشارقة الثاني عشر لأوائل المسرح العربي" الذي يحتفي سنوياً بمتفوقي الأكاديميات المسرحيَّة، ويتيح لهم فرصة مواكبة فعاليات الأيام المسرحيَّة، والتعرف على المشهد الثقافي المحلي، كما ينظم لفائدتهم مجموعة من المحاضرات والورش التدريبيَّة والزيارات الثقافيَّة، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 8 مارس بمشاركة نخبة من أعلام وأساتذة المسرح العربي.



إضافة تعليق

الخبر التالي

مركز الفلك الدولي : الاثنين 11 مارس غرة رمضان فلكيا