المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مجلسه الرمضانية يتناول "نماذج من مخطوطات اللغة العربية في دار المخطوطات بالشارقة"

التاريخ : 2024-03-20 (10:42 AM)   ،   المشاهدات : 85   ،   التعليقات : 0

الشارقة
المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مجلسه الرمضانية يتناول "نماذج من مخطوطات اللغة العربية في دار المخطوطات بالشارقة"

في إطار فعالياته الرمضانية، نظم المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة محاضرة مميزة في إطار مجلسه الرمضاني وحملت عنوان "نماذج من مخطوطات اللغة العربية في دار المخطوطات بالشارقة". 

جرت المحاضرة في مقر المركز بموقعه في المدينة الجامعية بالشارقة مساء أمس ، وقدمها الأستاذ سعيد المعداوي، المشرف العام لدار المخطوطات بالشارقة. 

وحضر المحاضرة سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة وعدد كبير من المتخصصين والأساتذة والمعنيين بالبحث العلمي والتحقيق في المخطوطات ولفيف من المدعوين .

شهدت استقبالًا حارًا من الحضور الذين امتلأت بهم قاعة المجلس، بدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عيسى الحمادي، الذي أشاد بأهمية الحفاظ على التراث اللغوي والثقافي في المنطقة.

ثم قدم الحمادي عرضا للسيرة الذاتية للمحاضر الأستاذ سعيد المعدواي ، تضمنت إنجازاته العلمية والعملية، بما في ذلك خبرته في صيانة المخطوطات، وأعمال الفهرسة والتصنيف للمخطوطات، وتوصيف وتقييم وتسعير المخطوطات. كما تطرق إلى بعض المخطوطات البارزة الموجودة في دار المخطوطات بالشارقة، مثل شرح ديوان المتنبي والكافية الشافية وغيرها.

وفي محاضرته تحدث المعداوي عن دار المخطوطات في الشارقة ونشأتها متطرقا إلى أهداف الدار في جمع وحفظ المخطوطات من التراث الإسلامي والعالمي والعناية بها وصيانتها وترميمها ، وإتاحةة ما تحويه الدار من مخطوطات ووثائق نادرة ونفيسه للاطلاع والبحث والتعرف على الإنتاج الفكري والثقافي والأدبي والعلمي أمام العلماء والباحثين والمهتمين ونشر التراث العالمي فيما يتعلق بتاريخ العلوم وإسهاماتها في تراث الإنسانية .

بعدها تطرق المعداوي إلى رحلة المخطوط في أقسام الدار والتي تبدأ بتسلم المخطوطات وتعقيم المخطوطات والتنظيف الجاف وصولا إلى فهرسة المخطوطات ، والتصوير الرقمي والترميم والمعالجة الكيميائية والتجليد وقاعات الحفظ.

ولفت إلى أن عدد المخطوطات في الدار بلغ 1491 مخطوطا وعدد العناوين 2300 عنوانا وموضوعاتها في العلوم الشرعية وما يتعلق بها وفي علوم اللغة العربية وفي العلوم الطبيعية والصناعات وفي المعارف العامة .

أما مخطوطات اللغة العربية فتتوزع في تسعة موضوعات هي النحو والبلاغة ،والصرف ، والشعر ،والأدب والعروض ،واللغة العربية وآدابها ،والمعاجم والقواميس ،والخط والإملاء .

وأشار المحاضر إلى بعض من مخطوطات اللغة العربية في دار المخطوطات بالشارقة، كما في مخطوط شرح ديوان المتنبي (الجزء الأول والجزء الثاني ).ورقم الحفظ: 54 ، ومخطوط الكافية الشافية ورقم الحفظ: 361 ، و مخطوط أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك رقم الحفظ        385، ومخطوط العيون الغامزة على خبايا الرامزة ورقم الحفظ               496 ، ومخطوط القاموس المحيط ورقم الحفظ 1456 ، وتحدث بشرح موجز عن تلك المخطوطات وكتابها وطرق حفظها وما تضمنته من معلومات .

وفي ختام المحاضرة، قدم الدكتور عيسى الحمادي الشكر والتقدير للأستاذ سعيد المعداوي على المحاضرة القيّمة، وقدم له درعًا تذكاريًا نيابة عن المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة. كما شكر الحمادي الجمهور والحضور الكريم على حضورهم ودعمهم لفعاليات المركز.

 

الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

النفط يتراجع عن أعلى مستوى في عدة أشهر متأثراً بارتفاع الدولار