فتح باب تسجيل الطلبة ذوي الهمم للعام الدراسي المقبل حتى 28 يونيو

التاريخ : 2024-04-14 (04:59 PM)   ،   المشاهدات : 438   ،   التعليقات : 0

فتح باب تسجيل الطلبة ذوي الهمم للعام الدراسي المقبل حتى 28 يونيو

أعلنت وزارة تنمية المجتمع بدء تلقي طلبات تسجيل الطلبة من أصحاب الهمم للعام الدراسي المقبل 2024 /2025 ابتداء من 15 أبريل وحتى 28 يونيو المقبل، موضحة أن االتقديم متاح من خلال موقعها الإلكتروني "www.mocd.gov.ae"، عبر خدمات أصحاب الهمم، وأن القبول مقتصر على الأطفال من ذوي الإعاقات الذهنية والتوحد والإعاقات المتعددة التي تترافق فيها الإعاقة الذهنية مع إعاقات أخرى.

وبلغ عدد الطلبة الخريجين من أصحاب الهمم للعام الدراسي الماضي 2022 /2023 ما مجموعه 53 طالبا استفادوا من الخدمات التأهيلية والتربوية التي تقدمها المراكز، التي تستهدف تطوير مهاراتهم في مختلف المجالات وتعزيز اندماجهم مجتمعيا تحقيقا لمفهوم التمكين والدمج الشامل.

وتتنوع الخدمات التي تقدمها مراكز أصحاب الهمم للطلبة لتشمل العلاج الطبيعي والوظيفي لتطوير المهارات الحركية وعلاج اضطرابات اللغة والكلام، إضافة إلى خدمات التقييم النفسي وتعديل السلوك وخدمات الفصول التعليمية التي تركز على المهارات المعرفية والحياتية العامة، بينما تأخذ الخدمات في مرحلة التأهيل المهني طابعاً مهنياً واستقلالياً لتمكينهم من المهارات المهنية التي يحتاجون إليها لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم وبما يساعدهم في الحصول على فرص عمل مناسبة.

وتختص مراكز ووحدات التدخل المبكر التابعة للوزارة بتأهيل حالات الأطفال ذوي الإعاقات المؤكدة أو ذوي التأخر النمائي أو المعرضين لمخاطر التأخر النمائي لمن تقل أعمارهم عن 6 سنوات، سواء من النواحي الجسدية أو الحسية أو التواصلية من أجل تخفيف آثار الحالة على الطفل وأسرته والتقليل من إمكانية تحول التأخر النمائي إلى إعاقة وتطوير مهارات الأطفال إلى أقصى قدر ممكن ليكونوا مهيئين للدمج في المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى تمكين الأسر وإشراكها في البرامج التدريبية الأسرية لتقوم بأدوارها نحو الأطفال في البيئات الطبيعية، ما من شأنه تطوير قدرات الأطفال في مختلف الجوانب الإدراكية والتواصلية والاجتماعية والجسدية.

ويقوم برنامج الإمارات للتدخل المبكر سنويا بحصر الأطفال المقبلين على الدمج بمجرد بلوغهم السنة الرابعة من العمر؛ إذ يتم الاتفاق بين فريق العمل المختص والأسرة على إلحاق الطفل المتوقع دمجه ببرنامج تأهيلي مكثف لتهيئته للدمج، ووضع خطة انتقال فردية له تندرج فيها الأهداف التربوية المتوقع إنجازها.

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة يعقد جلسته الثامنة الخميس لمناقشة مشروع قانون إنشاء وتنظيم مركز المنازعات الإيجارية في إمارة الشارقة