قطاعات التسويق والرعاية الصحية والمالية هي أكثر 3 قطاعات توظيفاً للخريجين الجدد في المنطقة في عام 2024

التاريخ : 2024-06-19 (12:38 PM)   ،   المشاهدات : 157   ،   التعليقات : 0

دبي
قطاعات التسويق والرعاية الصحية والمالية هي أكثر 3 قطاعات توظيفاً للخريجين الجدد في المنطقة في عام 2024

حدد استبيان الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 الذي أجراه بيت.كوم، موقع التوظيف الأول في منطقة الشرق الأوسط، وشركة أبحاث السوق "يوجوف"، عن القطاعات الأكثر جاذبية للخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحا التحديات التي تواجهه الشباب عند البحث عن وظيفة. وكشف أكثر من 4 من كل 5 مشاركين في الاستبيان، ويمثلون نسبة (82%)، عن رضائهم عن مستوى جودة التعليم العالي الذي تلقوه في الجامعات، كما أفاد نحو 35% من إجمالي عدد المشاركين أنهم راضون جداً عن مستوى جودة التعليم العالي.

قطاعات تُوظف الخريجين الجدد

وأوضحت نتائج الاستبيان أنه خلال العام 2024، ازدهرت العديد من القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمكنت من تقديم فرص عمل جديدة للخريجين الجدد. وكان من أبرز تلك القطاعات هو قطاع الإعلان والتسويق والعلاقات العامة بنسبة (25%)، وقطاعات الرعاية الصحية والخدمات الطبية بنسبة (14%) والقوات المسلحة والشرطة بنسبة (13%)، إلى جانب قطاع الخدمات المصرفية والمالية بنسبة (13%) كأكثر القطاعات توظيفا.

وأعرب (42%) من المشاركين في الاستبيان عن اعتقادهم أن بعض القطاعات توظف عدداً أكبر من الخريجين الجدد مقارنة بغيرها بسبب توقعات الرواتب المنخفضة، في حين رأى (37%) منهم أن بعض القطاعات توظف عدداً أكبر من الخريجين الشباب لأنهم أكثر قدرة على التعامل مع المزيد من التحديات.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برزت قطاعات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة بنسبة (22%) كأكثر القطاعات جاذبية للخريجين الجدد من وجهة نظر مهنية، تليها قطاعات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية ومثلت نسبة (19%) ثم الاستشارات التجارية بنسبة (17%).

وقالت علا حداد، المدير العام في بيت.كوم: إن "نتائج أحدث استبيان للخريجين الجدد تكشف عن الطريقة التي ينظر بها الشباب الباحث عن عمل والخريجين الجدد إلى سوق العمل، وكيفية تحديد القطاعات الأكثر جاذبية من وجهة نظرهم". وأضافت أن "بيت.كوم يقدم العديد من الأدوات التي تستهدف مساعدة الخريجين الجدد على بناء سيرتهم الذاتية وتحسين مهاراتهم وتوسيع خبراتهم المهنية".

المهارات المطلوبة في مواقع العمل

وعند سؤال المشاركين خلال الاستبيان عن أهم المهارات المطلوبة للنجاح في مواقع العمل، ذكر (53%) من المشاركين بأنها مهارات استخدام الحاسب الآلي كونها الأكثر أهمية، تليها مهارات التعامل مع الآخرين، ثم مهارات التواصل مع فريق العمل بنسبة (39%) لكل منهما. ومن حيث القدرة على ابراز تلك المهارات، اعتبر المشاركون أنهم على درجة عالية من التمكن في معظم تلك المهارات وبمستوى جيد أو جيد جدا، حيث رأى (89%) من المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنهم يملكون مهارات التعامل مع الآخرين، أكد (86%) أنهم يملكون مهارات التواصل مع فريق العمل، وأكد (85%) أنهم يستطيعون التكيف مع التغيير.

وظائف للخريجين الجدد

ويعتقد نحو (43%) من خريجي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن التحدي الأكبر الذي يواجههم عند البحث عن وظيفة هو عدم معرفة طريقة البحث الفعالة عن الوظيفة. كما يرى (43%) أن عدم معرفة كيفية العثور على وظائف ذات صلة يشكل عقبة أيضًا. بينما أفاد ما يقرب من ثلثي (63%) الخريجين إنهم اكتسبوا خبرة عمل خلال فترة دراستهم بالجامعة أو قبلها.

وأوضحت نتائج الاستبيان أن طبيعة الوظيفة أو الشغف بالوظيفة تبرز بنسبة (46%) كأهم عامل للمشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عند اختيار الوظيفة. ويتوقع ما يقرب من ثلاثة أرباع (74%) الخريجين الجدد أن يُعرض عليهم راتب أساسي مقابل وظيفتهم الأولى، كما يتوقع 45% الحصول على تأمين طبي شخصي.

وعند سؤال المشاركين عما سيفعلونه إذا لم يجدوا وظيفة تناسبهم مهنيا أو في القطاع الذي يستهدفونه، أجاب أكثر من نصف الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (54%) إنهم سيستمرون في البحث حتى يجدوا الوظيفة المناسبة لهم، بينما قال 28% منهم إنهم سيختارون وظيفة أخرى او قطاع اخر.

 

وقال ظفر شاه، مدير الأبحاث وخدمات البيانات في مؤسسة "يوجوف": إن "استبيان الخريجين الجدد يقدم رؤى قيمة حول مواءمة جهود التوظيف مع تطلعات الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". لافتة أن نتائج هذا الاستبيان تكشف عن انفتاح متزايد بين أصحاب العمل لتوظيف الخريجين الجدد، وهو ما يعكس تغييرًا كبيرًا في المهارات المطلوبة في العصر الرقمي."

وقد تم جمع بيانات استبيان الخريجين الجدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة من 16 مايو إلى 31 يونيو 2024. وتستند النتائج إلى عينة مكونة من المشاركين من البلدان التالية: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا.

 

الناشر: MSL | بواسطة: Hayan Shadaydeh

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

رونالدو يهزم فيجو في صراع أساطير اليورو