المركز التربوي للغة لدول الخليج بالشارقة يطلق برنامج تدريبي متكامل عن بُعد حول الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى من حيث التأليف
التاريخ : 2024-10-01 (01:30 PM) ، المشاهدات : 328 ، التعليقات : 0أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج حزمة من البرامج التدريبية المجانية عن بُعد لذوي الاختصاص في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى حول الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بعنوان "تأليف، وتعليم، وتدريب" (إمتاع) في أنحاء المعمورة.
وراعى المركز أن تكون هذه الحزمة متوافقة مع المعايير العالمية وملبية لاحتياجات العاملين في هذا المجال، حيث يُعد الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (إمتاع) الأول من نوعه في هذا المجال.
تسعى هذه الدورات لتوضيح المعايير العلمية لإعداد المواد والمناهج، وتصميم الأنشطة والتدريبات اللغوية بما يحقق النواتج المطلوبة، وتقديم ممارسات تطبيقية على أدوات التقويم الحديثة.
يتواصل البرنامج في يوم الجمعة في كل أسبوع وذلك حتى الثاني والعشرين من شهر نوفمبر 2024، ويشتمل على 40 ساعة تدريبية موزعة على 10 أيام، ويقوم بتنفيذ هذه الدورات الأستاذ الدكتور علي عبد المحسن الحيبي، أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تستهدف هذه البرامج التدريبية الباحثين ومُعِدّي المناهج والمُوَجِّهين ومعلمي اللغة العربية والمدربين، وتهدف إلى تقديم تطبيقات عملية حول الإطار المرجعي في عشرة موضوعات رئيسة تشمل: مكونات الإطار المرجعي وموقفه من بعض القضايا والتطلعات المرتقبة، المستويات اللغوية لتعليم العربية على ضوء إطار إمتاع، تأليف المواد التعليمية، التخطيط للتدريس، واستراتيجيات تدريس عناصر اللغة العربية ومهاراتها.
كما تتناول البرامج التقويم اللغوي وتوظيف التقنية في التدريس، بالإضافة إلى المستويات المعيارية لمعلمي اللغة العربية وبناء برامج تدريبهم، وتعليم اللغة العربية للفئات الأولى بالاهتمام ، وتهدف هذه البرامج إلى تمكين الملتحقين بها من المهارات الأساسية وتعريفهم بمكونات الإطار المرجعي والمفاهيم الرئيسة والمستويات اللغوية.
وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تمكن الملتحقين بها من المهارات الرئيسة في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وتعريفهم بمكونات الإطار المرجعي، والمستويات اللغوية لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى على ضوء إطار إمتاع، والمفاهيم الرئيسة الواردة في الإطار المرجعي، موقف الإطار المرجعي من بعض القضايا، والتطلعات المرتقبة بعد صدور الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (إمتاع).
كما تهدف إلى تعريفهم بالمستويات اللغوية قديمًا، وحديثًا، والمستويات اللغوية الرئيسة لتعليم اللغة العربية على ضوء إطار إمتاع، والمستويات اللغوية الفرعية لتعليم اللغة العربية على ضوء إطار إمتاع، والتوصيفات العامة للمستويات اللغوية الرئيسة، وتوصيفات المستويات اللغوية الفرعية.
تشمل الدورات أيضًا متطلبات تأليف الكتب والسلاسل التعليمية، وتحليل محتوى دروس اللغة العربية، وصياغة مخرجات التعلم، واختيار الوسائل التعليمية، وتحديد استراتيجيات التدريس المناسبة. فيما يتعلق بإستراتيجيات التدريس، تتناول الدورات استراتيجيات تدريس الأصوات والمفردات والتراكيب والاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
وفي مجال التقويم، تتناول الدورات مجالات التقويم اللغوي وبناء الاختبارات وتوظيف استراتيجيات التدريس في تقويم الخبرات اللغوية. تشمل أيضًا مجالات توظيف التقنية في تعليم اللغة العربية، والوسائط التقنية المناسبة، ومتطلبات توظيف التقنية.
كما تضم موضوعات الدورات المستويات المعيارية التخصصية والتربوية والثقافية لمعلم اللغة العربية، ومعايير جودة البرامج التدريبية. تستهدف الدورات أيضًا تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بلغات أخرى وذوي الإعاقة السمعية والبصرية وصعوبات التعلم.
الناشر: إسلام | بواسطة: إسلام
إضافة تعليق