رياضية جديدة من مازدا قريبًا.. وهناك مُشكلة!

التاريخ : 2024-11-09 (08:30 PM)   ،   المشاهدات : 599   ،   التعليقات : 0

رياضية جديدة من مازدا قريبًا.. وهناك مُشكلة!

تتفرّد مازدا في قطاع الرودستر مقبول السعر مع طراز MX-5 (شاهد التجربة)، ونراها واحدة من أجمل السيارات الرياضية بالمُجمل، وأقربها لمتعة القيادة الخالصة، فهي تتميز بوزن خفيف، ودفع خلفي، وعلبة تروس يدوية وحجم صغير.

لكن التغيير حتمي، ومُبرراته عديدة، والشركة اليابانية لا تُخفي ذلك، فقد داعبت مشاعرنا العام الماضي باختبارية تحمل الاسم Iconic SP، والآن هناك تصريحات بأننا سنرى نسخة الإنتاج التجاري منها قريبًا.

كانت مازدا قدّمت Iconic SP كسيارة هجينة، تستفيد من محرك رحوي (فانكل) لتوسيع المدى التشغيلي، على نسق طراز MX-30. ويتمثّل الجديد بتأكيد رئيس التصميم في مازدا أن السيارة الاختبارية ستدخل حيز الإنتاج في المستقبل القريب. فقال ماساشي ناكاياما: “هذه السيارة ليست مجرد سيارة للاستعراض، بل تم تصميمها بِنيَّةٍ حقيقيةٍ لجعلها نموذج إنتاجي قريبًا.”

ولكن هُناك مُشكلة!

جاءت الاختبارية بقدرة إجمالية تبلغ 365 حصانًا. هذه السيارة المذهلة قد تكون خلفًا لطراز RX-7، أو قد تتقلص في الحجم لتصبح بحجم MX-5.

قالت مازدا آنذاك أن محركها الرحوي سيعمل بالهيدروجين أو بمصادر أخرى للوقود محايدة كربونيًا. وبما أن المحرك الرحوي صغير الحجم، فستستطيع تصميم غطاء المحرك ليكون منخفضًا، وسيكون توزيع الوزن بنسبة 50:50 . ستبلغ القدرة 365 حصاًنا وسيُمكن استخدام السيارة كمصدر إنتاج للطاقة الكهربائية تكفي -وفق مازدا- لتزويد أسرة بالكهرباء لمدة أسبوع!

لكن المُشكلة تتعلق مُباشرة بالوزن والأبعاد، فطول الاختبارية يزيد بنحو 25 سم عن طول الجيل الحالي من MX-5 ليقف عند 4.180 أمتار، كما أن نظام الدفع الهجين رفع الوزن إلى نحو 1450 كلغ!

لا يُمكن لسيارة كهذه أن تُعتبر خليفة شرعية لـ MX-5 الخفيفة والبسيطة والصغيرة، بل قد تكون أكبر بقليل لتُغري الشغوفين بسيارات الكوبيه الشهيرة مثل RX-7 وRX-8.

لا توجد معلومات مؤكدة حاليًا، وتكهّناتنا تميل لصالح سيارة قوية ومُكلفة نسبيًا على نسق RX-7. أما فيما يتعلق بالتصميم فستلتزم مازدا على الأغلب بشكل السيارة الاختبارية. فقد قال ناوهيتو سايجا، المسؤول التنفيذي في قسم التخطيط الاستراتيجي للأبحاث والتطوير في مازدا، إن التصميم تم تطويره بعناية فائقة: “كلما نظرت إلى السيارة، ستكتشف المزيد من تفاصيلها”. وأكد أن كل جزء من السيارة، بدءًا من موقع الأبواب والإطارات وحتى طول المركبة وموقع المقاعد، تم دراسته بعناية للوصول إلى المواصفات النهائية.

بما سبق، لا يُعقل أن يختلف تصميم نسخة الإنتاج التجاري عن الاختبارية الظاهرة هُنا في الصور.

 

بأي حال، لا تفي الصور بحق التصميم المُميَّز، خصوصًا أن دَرَجة الأحمر المُستخدمة في الطلاء صعبة للتصوير، لكن تبدو الخطوط الخارجية ناعمة و”تُخصِّر” الجسم في الوسط، وهي هادئة الملامح مع مقدمة مُسالمة تتجمّل بمصابيح نحيلة تنبثق للأعلى ومؤخرة بيضاوية.

في الداخل لوحة القيادة مُختصرة مع شاشة وسطية صغيرة، وأزرار واضحة لاختيار اتجاه القيادة؛ الأمام أو الخلف. كما يبدو القماش المُستخدم على لوحة القيادة مثل الألكانتارا وبلون مُماثل للون المقاعد مع درزات بالأحمر في مناطق مُحددة تُضيف للطابع الرياضي.

صحيح أن السيارة لا تبدو جاهزة للإنتاج، ولكن حتى مع بعض التعديل نتوقّع أن تبقى الكوبيه المُستقبلية أنيقة. يبقى أن يُحل موضوع نظام الدفع “البدين”، وحتى ذلك الحين يمكنك الإطلاع على تاريخ شركة الفلَّين!

| بواسطة: عبدالخالق كامل

إضافة تعليق

التعليق لا يقل عن 25 حرف

الخبر التالي

الإيسيسكو تعرض إصداراتها الثقافية والتعليمية إلكترونيًا في معرض الشارقة الدولي للكتاب