محمد بن راشد ومحمد بن زايد وحكام الإمارات وأولياء العهود يشهدون مراسم "يوم الشهيد" في واحة الكرامة

التاريخ : 2018-11-29 (05:49 PM)   ،   المشاهدات : 3887   ،   التعليقات : 0

محمد بن راشد ومحمد بن زايد وحكام الإمارات وأولياء العهود يشهدون مراسم "يوم الشهيد" في واحة الكرامة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات وسمو أولياء العهود اليوم .. مراسم " يوم الشهيد " التي أقيمت في واحة الكرامة في أبوظبي.

وشهد مراسم الفعالية .. صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ومعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ عيسى بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الإحتياجات الخاصة وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة النقل في أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي والشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي.

كما حضر المراسم .. عدد من الشيوخ والوزراء وأعضاء المجلس التنفيذي في أبوظبي وكبار قادة القوات المسلحة ووزارة الداخلية والشرطة والمسؤولين في وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمجلس الأعلى للأمن الوطني والمجلس الوطني الاتحادي والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وأسر الشهداء وذويهم إلى جانب حشد من كبار مسؤولي الدولة وممثلي الجهات الإعلامية.

وعند وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأصحاب السمو حكام الإمارات .. إلى واحة الكرامة بدأت المراسم الرسمية الخاصة بيوم الشهيد حيث توجه أصحاب السمو الشيوخ إلى نصب الشهيد وعزفت الموسيقى العسكرية .. ثم إطلاق 21 طلقة مدفعية بعدها وضع أصحاب السمو الشيوخ أكاليل من الزهور أمام النصب وفاء وعرفانا بتضحيات شهدائنا الأبرار بعدها عزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة .

وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأصحاب السمو حكام الإمارات في ختام الفعالية ..

عددا من ذوي الشهداء حيث سلموهم " وسام الشهيد " تقديرا واجلالا لتضحياتهم وعطائهم في سبيل الوطن والواجب.

وقال معالي محمد المر في كلمة افتتاحية بهذه المناسبة " : بكل الفخر والاعتزاز نحتفل اليوم بذكرى شهدائنا الأبرار الذين ستظل أسماؤهم وتضحياتهم علامة مضيئة في تاريخ الوطن وذكرى محفورة بأحرف من نور في ذاكرة ووجدان كل أبنائه .. هذه المناسبة الوطنية ليست مجرد تاريخ نستذكر فيه مآثر الشهيد وإنما هي تعبير عن التقدير والتكريم لرجال بواسل من مواطنينا صدقوا ما عاهدوا الله عليه فجادوا بأرواحهم الزكية للذود عن حماه ضد المتربصين بأمنه وأمانه ولبوا نداء الواجب والمسؤولية الوطنية في ردع المعتدي وعودة الحق لأهله .. فتحية عرفان لشهدائنا الأبرار الذين عانقت أرواحهم عنان المجد وسطروا أروع ملاحم الشرف والتضحية والكرامة " .

وأضاف المر أنه في هذا اليوم نستحضر معا قيم الولاء والانتماء والعطاء والمسؤولية والتفاني .. فالشهيد عندما سالت دماؤه الطاهرة في ساحات الوغى وميادين البطولات والكرامة لم يأبه لموت قد يدركه أو لخطر قد يحدق به وإنما رفع بعزيمة الرجال التي لا تلين راية الدفاع عن الحق والعدل فقدم أروع التضحيات وأجل ما يكون من قيم الوطنية الحقة .. وأسمى معاني البسالة والشموخ .. ولذا فان تكريم شهداء الوطن البواسل هو تكريم لعزيمة أبطال وإصرار شجعان وتضحية مخلصين لكي تظل راية الوطن خفاقة عالية، عزيزة شامخة .

وقدم تحية إجلال وإكبار لهؤلاء الفتية الذين آمنوا بربهم فزادهم الله هدى فكان ثوابهم الشهادة في سبيله .. فشهيد الوطن سيظل نبراسا للأجيال الحاضرة والقادمة في الذود عن كل مبدأ أو قيمة تعلي من شأن الوطن وترفع من راياته فى مناحى التقدم والرقى والعزة والكرامة.

وقال معاليه " إنه في هذا اليوم نتوجه بتحية وفاء وعرفان للقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان " طيب الله ثراه " الذي زرع نبتا أصيلا من قيم الوطنية والإخلاص ومناصرة الحق والخير، وتقديس الدفاع عن الوطن ومقدراته وتقديم العون لأشقائه .. فكان حصاد ذلك جسارة الشهداء وتسلحهم بأعلى مراتب الإيمان بأمن الوطن واستقراره والنيل من كل متربص أو حاقد يحاول المساس بمكتسباته ".

وأكد أن العطاء الذي زرعه زايد في نفوس شعبه بلغ أسمى مراتبه فى التضحية بالنفس .. فعطاء زايد محفور في ذاكرة شعبه ترسخ في وجدان أبنائه الشهداء فهم ثمرة لغرس طيب وحصاد لزرع خير .

وأضاف " وإذ تزامن الاحتفاء بالشهيد في هذا العام " بعام زايد " طيب الله ثراه فإن ذلك يستلزم أن نستحضر جميعا معاني البطولة والعطاء والوطنية والانتماء .. فالمغفور له ترك لنا إرثا عميقا من القيم والمبادئ التي نفتخر بها نحن أبناء الإمارات، ومن بينها التأهب والاستعداد للتضحية بالغالي والنفيس من أجل رفعة ومنعة وطننا الحبيب ".

وقال " يتحتم علينا ونحن نحتفي بيوم الشهيد أن نسجل تحية امتنان وشكر لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" على قراره بتخصيص يوم للشهيد في الثلاثين من نوفمبر من كل عام .. وهو قرار يؤكد اعتزاز القيادة الرشيدة بتضحيات أبنائها ويعكس التقدير والتبجيل من سموه لأبنائه الشهداء على تضحياتهم الخالدة .. كما نتوجه بتحية إجلال وإكبار لأمهات وأباء وزوجات وأبناء وذوي الشهداء .. فهم المنهل الذي نهل منه الشهيد قيمه ومبادئه وخصاله الفضلى .. والزاد الذي شكل وعي ووجدان الشهيد حتى كانت لديه الإرادة الصلبة والوعي الصادق والجسارة في ساحة البطولات ".

وتابع .. " اسمحوا لى أن أتوجه بالتحية والتقدير لشعب الإمارات لما أظهره من صور التلاحم والتضامن مع ذوي الشهداء فقد تبارى جميع أبناء الوطن في إظهار المعانى الحقيقية للتعاطف والبيان العملي للمؤازرة والتعاضد مع ذوي الشهداء .. فحالة التماسك والتلاحم المجتمعي بدت في أبرز وأبهى معانيها مما يرسخ إننا شعب لا يمكن أن تنكسر إرادته أمام أي تحد مهما عظم ولا يمكن أن ينحني أمام أي عواصف أو أنواء مهما تعالى خطرها .. ومن ثم فإن الاحتفاء بيوم الشهيد هو احتفاء بالبيت الإماراتي المتوحد خلف قيادته في الخير والحق والعدل".

وأكد أنه من مقتضيات المسؤولية الوطنية ودواعي الواجب أن نتوجه بتحية إجلال وإكبار لرجال القوات المسلحة الذين نعهدهم دوما رجالا في ميادين الشرف والمجد ذودا عن حمى هذا الوطن .. وصونا لأمنه واستقراره، فبعزمهم ستظل أرض الإمارات عصية على كل من يحاول المساس بها .. فهم حماة الوطن وذخيرته وعتاده في الشدائد وهم الدرع الواقي أمام كل من تسول له نفسه تهديد أمننا واستقرارنا.

وتوجه في هذا المقام بأطيب تحية عرفان وأسمى تقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على جهودهم المتواصلة في تطوير قدرات قواتنا العسكرية والأمنية ورفعة شأن بلادنا في كل مناحي التقدم والعصرنة.

كما توجه في هذه المناسبة المجيدة بالتحية والتقدير إلى أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات على تكريمهم لأبنائهم الشهداء ورعايتهم لأسرهم وفي تحقيق أسباب التنمية والاستقرار والنهضة والتقدم لأبناء الإمارات.

وأكد معالي المر أن شهداء الوطن البواسل هم مشاعل طاقة للأجيال الحاضرة والقادمة، وستظل ذكراهم نموذجا ملهما في كل القيم الانسانية والعمل الجاد المخلص وكل مفردات الوطنية والانتماء والولاء.

وسأل الله تعالى أن يتغمد شهداءنا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويرزقهم الخير والثواب كما وعدهم بقوله سبحانه وتعالى "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ".

وقال معالي محمد المر في ختام الكلمة .. عاشت الإمارات وطنا حرا عزيزا، تحميه سواعد أبنائه وتضحي من أجل أن يظل شامخا.

وحلقت عدد من طائرات سلاح الجو الإماراتي فوق سماء الواحة مشكلة " لوحة الجندي المفقود " اعتزازا وتقديرا لتضحيات وبطولات شهدائنا البواسل.



إضافة تعليق

الخبر التالي

‫الدكتورة هاجر الحبيشي : في يوم الشهيد يتسجد العطاء بالتضحيات‬