وقعت دائرة التنمية السياحية بعجمان اتفاقية تعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي

التاريخ : 2015-04-08   ،   المشاهدات : 1229   ،   التعليقات : 0

وقعت دائرة التنمية السياحية بعجمان اتفاقية تعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي

وقعت دائرة التنمية السياحية بعجمان اتفاقية تعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات عدة، على رأسها الفعاليات والأنشطة السياحية المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي للدولة.

 

ووقع عن الدائرة فيصل أحمد النعيمي المدير العام، وعن اللجنة عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطبالذي تنظمه سنويا لجنة إدارة المهرجانات، وذلك في حفل أقيم في فندق عجمان سراي مساء أمس، بحضور عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وخلود خالد النعيمي مدير إدارة التطوير والتسويق السياحي بدائرة التنمية السياحية بعجمان.

 

وقال فيصل النعيمي إن توقيع الاتفاقية يأتي لتحقيق جملة من الأهداف على رأسها التعاون بشأن إقامة مهرجان ليوا عجمان للرطب الذي سبق الإعلان عن تنظيمه في إمارة عجمان بشكل سنوي.

 

وأوضح أن مهرجان ليوا عجمان لا يقتصر مردوده على القطاعات السياحية بالإمارة، بل إنه يتجاوز ذلك بقدرته على تعزيز التواصل مع الفئات المعنية بشؤون التراث والتاريخ بصفة عامة، كما أنه فرصة لتلاقي مزارعي الرطب من مختلف أنحاء الدولة للتنافس الشريف وبحث فرص تحسين منتجاتهم، كما أنه فرصة لتعريف السائح الأجنبي، والزائر لإمارة عجمان عموما، بأحد الاهتمامات التراثية لدى المجتمع الإماراتي.

 

وأضاف مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان أن الفعاليات المخطط إقامتها ستخاطب كذلك مختلف الفئات العمرية لجذب العائلات المواطنة والمقيمة بالدولة لزيارة أجنحة المعرض، مشيرا إلى أنه من المخطط إقامة المهرجان في الفترة من 5-7 أغسطس 2015.

 

وأكد النعيمي أن دائرة التنمية السياحية بعجمان ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لديهما الرغبة في الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى كل منهما بشأن تسخير الجهود والإمكانات المتاحة لتنمية صناعة السياحة في الإمارتين.

 

من جهته، قال مدير مهرجان ليوا للرطب عبيد خلفان المزروعي إن "مهرجان ليوا عجمان للرطب" يحمل أهميةتراثية ودلالة رمزية، ويضم فعاليات ثقافية غنية شاملة،خصوصا أن الرطب يشكل قيمة تاريخية واقتصاديةواجتماعية في حياة المجتمع الإماراتي، ويساهم فيإنعاش الحياة الاقتصادية، وتعزيز مشاعر الفخروالاعتزاز لدى شعب الإمارات من خلال دعم وتطوير تراثهالثقافي، وإبراز الثقافة الإماراتية على مستوى المنطقةوالمستوى العالمي، لجهة تركيزنا على الأهداف التي تعملاللجنة على ترسيخها حفاظا على الهوية الإماراتيةالأصيلة ومقومات وجود الإنسان الإماراتي في علاقتهالتاريخية بالبيئة والمكان، لذا ارتأينا في اللجنة ودائرةالتنمية السياحية في عجمان توقيع هذه الاتفاقية بهدفالتعاون المشترك لنشر هذه الثقافة التراثية في إماراتالدولة كافة.

 

وأكد أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تعود على الجانبين بالمزيد من الاستثمارات في قطاع السياحة التراثية،والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة عبر توحيد وتطوير الإجراءات ذات الصلة في كل من إمارة أبوظبي وإمارة عجمان.

 

وبين المرزوعي أن الاتفاقية تشكل إطارا عاما للتعاون بين الطرفين فى مجالات تبادل المعلومات والخبرات الفنية والكوادر البشرية، ويسعى الطرفان من خلالها للتنسيق فيما بينهما من خلال لجنة مشتركة لتنظيم وسير أعمال الاتفاقية المذكورة من خلال إعداد الفعاليات السياحية المتمثلة فى إقامة فعاليات مهرجان ليوا عجمان للرطب.

 

وأضاف أن اللجنة المشتركة ستضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ المهام المنوطة لكل من الطرفين، وفقالأحكام هذه الاتفاقية، وتحديد المتطلبات اللازمة لذلك،وسبل توفيرها، لافتا إلى أن اللجنة ستعمل كذلك على متابعة إجراءات لإقامة مسابقات مرتبطة بمهرجان ليوا عجمان للرطب، واقتراح الجوائز الخاصة بها.

 

 

يشار إلى أن الدورة الأولى من مهرجان ليوا عجمان للرطب أقيمت برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بتنظيم من دائرة الثقافة والإعلام بعجمان في 2011، حيث تجاوز عدد الحضور في تلك الدورة 10 آلاف زائر.

 

إلى ذلك، كشف عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أن الدورة القادمة (الـ 11) من مهرجان ليوا للرطب، سوف تقام خلال الفترة من 20 ولغاية 30 يوليو 2015 تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

 

وأكد أن مهرجان ليوا للرطب أن يحقق رؤية القائمين عليهفي جعله مصدر جذب للزوار ومنصة تحفيز اقتصاديوصناعي وإحياء للتراث وتقاليده العريقة من خلالالأنشطة والبرامج العديدة، ومن بينها مجموعة متميزة منالجوائز بلغ عددها  215 جائزة بما مجموعه 6 ملاييندرهم إماراتي.

 

وأضاف عيسى المزروعي قائلا "إننا من خلال هذهالاتفاقية لتنظيم مهرجان ليوا-عجمان للرطب، إنما نؤكدأننا نسير على نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بنسلطان آل نهيان  طيب  مؤسس النهضة الزراعية،وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيانرئيس الدولة - حفظه الله - وصاحب السمو الشيخ محمدبن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلىللقوات المسلحة، في تنمية زراعة النخيل بالإمارات، وتوعيةالإخوة المواطنين المزارعين بطرق الزراعة الحديثة والعنايةبأشجار النخيل لتكون ذات مردود اقتصادي نافع،وتشجيع المزارعين على مزيد من الاهتمام بجودة إنتاجالرطب، والارتقاء بأصناف تمور الإمارات إلى المرتبةالأولى والتميز محليا وعالميا".



إضافة تعليق

الخبر التالي

قائد عام شرطة عجمان يطلع على سير العمل في مركز الصناعية وقسم مسرح الجريمة.