مجلس التراث يعقد اجتماعه الثانى بأم القيوين

التاريخ : 2020-02-07 (01:59 PM)   ،   المشاهدات : 645   ،   التعليقات : 0

مجلس التراث يعقد اجتماعه الثانى بأم القيوين

عقد مجلس التراث اجتماعه الثاني في إمارة أم القيوين بحضور الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار بأم القيوين والشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان، و معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

و أكدت معالي نورة الكعبي خلال الإجتماع أن صون التراث الثقافي بجميع أشكاله يعد ضرورة وطنية و إنسانية و ركيزة أساسية في استراتيجية الدولة باعتباره مصدر فخر بحضارات الأجداد و يذكر الأجيال الحالية بالمحطات المضيئة في مسيرة الوطن وقالت إنه لا يمكن لأمة أن تتقدم دون صون ثقافتها وتراثها الإنساني.

و أشادت بأهمية التنسيق والتخطيط المشترك بين جميع الجهات المحلية الفاعلة في المشهد التراثي المحلي.. و أوضحت أن دولة الإمارات لديها سجل حافل بمجال تسجيل العناصر التراثية سواء كان ملف دولة أو ملفا مشتركا مع دول أخرى في مجال التراث غير المادي.

و استعرض المجلس الخطة الخمسية لتسجيل مقومات وعناصر التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي على قوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم و الثقافة " اليونيسكو" .. و تتطلب هذه العملية تعاون و تضافر جهود جميع الأطرف لتجهيز الملفات المطلوبة وفق أعلى المعايير المتبعة لدى المنظمة الدولية.

و قدمت سعادة سلمى الدرمكي الوكيل المساعد لقطاع المعرفة والسياسات الثقافية شرحا عن القانون الاتحادي رقم "1" لسنة 2017 بشأن الآثار الذي يهدف إلى الحفاظ على الآثار الثابتة بالدولة بغرض تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على التراث الثقافي، والكشف عن الآثار والتنقيب عنها بهدف إحياء وإثراء التراث الوطني للدولة.. منوهة إلى أن الوزارة أرسلت المسودة المقترحة للائحة التنفيذية لقانون الآثار للشركاء للاطلاع على ملاحظاتهم وآرائهم.

و عرضت سلمى الدرمكي مشروع البيانات والإحصاءات الثقافية الذي يستهدف توفير البيانات والمعلومات الدقيقة لجميع العاملين في القطاع الثقافي بما يساعد صناع القرار على اتخاذ القرارات المناسبة وإصدار السياسات والتشريعات التي يحتاجها القطاع الثقافي في الدولة.

وناقش المجلس جملة من المشاريع الثقافية التي سيتم تنفيذها في إكسبو دبي 2020 و تستهدف إبراز ملامح الثقافة والفنون الإماراتية والإسلامية أمام الوفود والزوار المشاركين في إكسبو نظرا لأهمية هذا المحفل الدولي الذي سيقصده ملايين الزوار.

حضر الاجتماع سعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وسالم القاسمي الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون و صالح الجزيري مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان، والدكتور أحمد خليفة الشامسي، مدير عام هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، وأحمد عبيد الطنيجي مدير عام دائرة الآثار والمتاحف في إمارة رأس الخيمة، وأحمد محمد عبدالكريم المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في بلدية دبي وظاعن شاهين مستشار في هيئة دبي للثقافة والفنون، وحمدان كرم الكعبي مستشار رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام ، وعائشة راشد الشامسي مدير مركز التراث العربي، وعيسى يوسف مدير إدارة الآثار والتراث المادي في هيئة الشارقة للآثار.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

أمطار غزيرة تخمد أخطر حرائق غابات شرق استراليا