اللجنة الدائمة للتنمية الإقتصادية في عجمان تطلع على جهود البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

  ،   المصدر : عجمان / غرفة تجارة وصناعة عجمان التاريخ : 2020-09-07 (11:49 AM)   ،   المشاهدات : 953   ،   التعليقات : 0

عجمان
اللجنة الدائمة للتنمية الإقتصادية في عجمان تطلع على جهود البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

ترأس سعادة م. عبدالله المويجعي ـ رئيس اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية  التابعة للمجلس التنفيذي بعجمان، أعمال الجلسة الثامنة للعام 2020 عن بُعد عبر خاصية الاتصال المرئي، حيث ناقشت الجلسة جهود الجهات الإتحادية والمحلية لتوفير المناخ والدعم اللازم لرواد ورائدات الاعمال، ومستجدات اكسبو دبي، وآخر المستجدات والمشاريع الاقتصادية في إمارة عجمان. 
في بداية الجلسة رحب سعادة عبدالله المويجعي بالحضور، واثنى على جهود المؤسسات الاتحادية والمحلية في توفير الدعم التدريبي والاستشاري لضمان نمو أعمال رواد ورائدات الاعمال، كما ثمن جهود الحكومة في توفير الحلول التمويلية عبر صناديق الدعم المعتمدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
إطلع اعضاء اللجنة على عرض حول البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة الإقتصاد، حيث قدمت المهندسة عزة سليمان مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة نبذة حول مجلس المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة واختصاصاته وتشكيله المعتمد على ممثلين من الجهات الحكومية والاتحادية والقطاع الخاص.
وإستعرضت المهندسة عزة سليمان التعريف الموحد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفقا لقرار مجلس الوزراء وفق ثلاث قطاعات " التجارة، الصناعة والخدمات"، مؤكدة ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات تلعب دورا هاما في الاقتصاد الوطني بحيث تنحصر تلك المشاريع بنسبة 89% بين قطاعي التجارة والخدمات، وتساهم بنسبة 53% من الناتج القومي "غير النفطي" كما ان نسبة 98% من المشاريع المسجلة في الدولة تعتبر من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وتناول العرض دور وأهداف البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمزايا التي يوفرها البرنامج لأعضائه من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنها المشاركة في المعارض الخارجية، ودعم الأعمال من خلال الحصول على مجموعة من التسهيلات والحوافز وتوفير الخبرات والدعم الفني والاداري والتدريبي في مختلف المجالات ، والتمويل والتسويق والتدريب والتطوير وتوفير المعلومات والاعفاءات الحكومية من خلال تسهيل تأسيس المشاريع وتخفيض الرسوم والمشتريات الحكومية.
هذا واشاد أعضاء اللجنة بدور البرنامج في توفير باقات خدمية وتدريبية محفزة وداعمة لنمو الاعمال وإستدامتها، كما اكد الاعضاء على اهمية تعزيز التعاون الفعال بين كافة الجهات الاتحادية والمحلية المعنية بالشأن الاقتصادي لتنويع الخدمات الداعمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
من جانب آخر إستعرضت سمية آل علي رئيس الاتصال الحكومي في إكسبو 2020 دبي، المستجدات حول اكسبو 2020 والتحديث الزمني لإنعقاده في بداية اكتوبر 2021، موضحة إلتزام الدول البالغ عددها  192 دولة بالمشاركة في اكسبو 2020، والتعاون لإقامة إكسبو دولي استثنائي يقدم تجارب لا تتكرر لكل من زواره، ويترك إرثا قيّما ودائما لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بأسرها.
وأضافت ان الخطة الزمنية لمنشآت إكسبو 2020 تكتمل بموعدها في أكتوبر 2020، كما إطلع الحضور حول عدد من أجنحة الدول المشاركة، واشارت ان الدول المشاركة اكدت على اهمية  الحدث بعد تأجيله إلى العام المقبل بسبب جائحة «كوفيد 19» ليكون بمثابة فرصة كبيرة لإعادة ربط العالم ببعضه البعض مجدداً بعد انقطاع التواصل بين دول العالم بسبب توقف حركة السفر لعدة أشهر.
هذا وقدمت المهندسة حورية البلوشي من دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، نبذة حول مشروع الحي التراثي وما يوفره من فرص اقتصادية وسياحية للإمارة، وتَعرف أعضاء اللجنة حول الخطة الزمنية لتشغيل المنطقة والخدمات المقدمة، ليمثل المشروع وجهة سياحية جديدة تنضم إلى وجهات الإمارة، واثنى أعضاء اللجنة على جهود دائرة البلدية والتخطيط في تنفيذ مشاريع إقتصادية ذات طابع سياحي. 
وختاما ناقش أعضاء اللجنة الجدوى الاقتصادية حول إنشاء محطة لمشروع قطار الاتحاد في منطقة المنامة، كما أكد الحضور على اهمية مشروع قطار الاتحاد ودوره في دعم حركة نقل البضائع وانعكاس ذلك على نمو واستدامة اعمال المصانع والشركات.



إضافة تعليق

الخبر التالي

6 طرق لمنح جيل Z نمط حضري استثنائي لعام 2020