مركز أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى السعودي الألماني دبي يجري استئصال كلي للقولون بالحد الأدنى من التدخل الجراحي

  ،   المصدر : خاص / مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات التاريخ : 2020-09-14 (09:51 AM)   ،   المشاهدات : 1508   ،   التعليقات : 0

الإمارات
مركز أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى السعودي الألماني دبي يجري استئصال كلي للقولون بالحد الأدنى من التدخل الجراحي

أجرى الفريق الطبي في مركز أمراض الجهاز الهضمي و جراحتها في المستشفى السعودي الألماني دبي عملية جراحية معقدة، طفيفة التوغل لمريض يبلغ من العمر 40 عامًا. تم خلالها إجراء استئصال القولون الكلي بالمنظار نتيجة التهاب القولون التقرحي الحاد. وكان المريض قد عانى من التهاب القولون التقرحي الحاد الذي لم يستجب لأي دواء مترافق مع تبرز دموي حاد.
تدار بشكل مشترك من قبل طبيب الجهاز الهضمي الدكتور هاكوب والجراح الدكتور أريندام غوش، تقرر من قبل منتدى متعدد التخصصات أن المريض يجب أن يخضع لعملية جراحية.
قرر الفريق الطبي بعد دراسة الحالة من قبل مجلس طبي متعدد التخصصات من ضرورة إجراء العمل الجراحي للمريض و استئصال القولون و خاصة بعد خسارته كمية كبيرة من الدم نتيجة النزيف، و هو ما رفع من خطورة العملية بحسب د. أريندام غوش استشاري أمراض الجهاز الهضمي و جراحتها و د. هاكوب آفاكيان أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، كما زاد من صعوبة العملية هو زمرة دم المريض النادرة و التي لم يمكن من السهل الحصول على عينات مماثلة، حيث بذل بنك الدم في المستشفى جهودا كبيرة للحصول على عينة الدم المطابقة حيث تم رفض 100 عينة نتيجة عدم التوافق.
و يضيف الدكتور غوش أنه تم إجراء عملية جراحية كاملة بالمنظار تم خلالها إزالة الأمعاء الغليظة للمريض بواسطة ثلاثة ثقوب صغيرة في البطن تراوح حجمها ما بين 5-10مم. لضمان عدم النزيف، ليتعافى المريض بشكل ملحوظ ويخرج من المستشفى بعد أسبوع من العملية.
الدكتورة ريم عثمان الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات أثنت على جهود الأطباء في مواصلة مهمة المجموعة من خلال إنقاذ حياة المرضى. و قالت أن المستشفى السعودي الألماني دبي يقوم بالعمليات الجراحية قليلة التوغل بمختلف التخصصات بما فيها أمراض الجهاز الهضمي، وجراحة الأعصاب، النسائية، جراحة المسالك البولية، الجراحة العامة، جراحة السرطان وغيرها، حيث أنها تؤدي إلى نتائج أفضل من حيث انخفاض الشعور بالألم بسبب الشقوق الصغيرة وقلة كمية النزيف وتأخذ أقصر وقت في الإنعاش، مشيرة أن المستشفى السعودي الألماني دبي أصبح رائداً في العمليات الجراحية ذات الحد الأدنى من التدخل الجراحي و ذلك مرده للبنية التحتية و فريق متفاني من الأطباء ذوي المهارات العالية.
 



إضافة تعليق

الخبر التالي

سيف الشامسي: تكثيف الدوريات لضبط المخالفين