"بوينج" و"الاتحاد للطيران" و"World Energy" تطوّر وقود طائرات

  ،   المصدر : طيران / الإتحاد للطيران التاريخ : 2020-09-14 (07:01 PM)   ،   المشاهدات : 408   ،   التعليقات : 0

أبوظبي
"بوينج" و"الاتحاد للطيران" و"World Energy" تطوّر وقود طائرات

حلّقت طائرة 8787-10 دريملاينر، كجزء من الشراكة بين شركة بوينج وشركة الاتحاد للطيران، ضمن برنامج "ecoDemonstrator" من سياتل إلى شمال تشارلستون، في جنوب كارولينا، باستخدام 50،000 غالون وقود طائرات مستدام، مزيج نسبته 50/50، بهدف تحسين الملاحة الجوية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقد حلّقت طائرة 787-10، وهي الطراز الأحدث لدى شركة الاتحاد للطيران، التي كانت تجري الرحلة الاختبارية النهائية في إطار برنامج بوينج "2020ecoDemonstrator"، مستخدمة أول مزيج منتج تجارياً بنسبة 50/50 من وقود الطائرات المستدام والمنتظم، وذلك بهدف تقليل الانبعاثات الضارة بشكل أكبر.

كما استعرضت الرحلة العابرة للقارات طريقة جديدة للتواصل في وقت واحد وتحسين التوجيه بين كل من الطيارين ومراقبي الحركة الجوية ومراكز العمليات التابعة للخطوط الجوية.

ويتم إنتاج وقود الطيران المستدام "SAF" ومزجه بواسطة شركة "World Energy"، وهي واحدة من أكبر موردي الوقود الحيوي المتطوّر وأقدمهم خدمة في أميركا الشمالية، وتقوم الشركة بتزويد بوينج بهذا الوقود بواسطة "EPIC Fuels" المزود العالمي لوقود الطائرات والإمدادات والخدمات لمشغلي القواعد الثابتة "FBOs"، إلى جانب شركات الطيران التجارية والمطارات ومشغلي التزود بالوقود الأرضي.

وأوضح محمد البلوكي، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات التشغيلية في مجموعة الاتحاد للطيران، أن شركة الاتحاد للطيران تستخدم بالتعاون مع بوينج وشركائنا في وقود الطيران المستدام، شركة World Energy وEPIC، 50,000 جالون يتضمّن مزيج 50/50 من وقود الطيران المستدام، علماً بأنه أول مزيج يتم إنتاجه تجارياً، وكذلك الحد أقصى من المزيج مسموح به للرحلات التجارية.

وتعد هذه الخطوة غاية في الأهمية في قطاع الطيران، الذي سبق وأن شهد العديد من الجهود من قبل المنتجين، الذين حاولوا إثبات جدوى إنتاج هذه الكميات من خلال مزيج 50/50، كما ساعد في إثبات أن ذلك أصبح ممكناً في الوقت الحالي، ويمكن أن يكون نقطة تحوّل للقطاع ككل. 


وقال: "يعدّ هذا المثال خير دليل على مدى تعاون القطاع بهدف التوصّل إلى الطيران والابتكار المستدامين، أما مشاركتنا في برنامج "ecoDemonstrator"، فهي فرصة مميّزة لتحريك عجلة صناعة الطيران من أجل مستقبل مستدام".

ويستخدم برنامج بوينج "ecoDemonstrator" تقنيات واعدة من المختبر ويختبرها في الجوّ، بهدف تعزيز السلامة والاستدامة وتجربة المسافرين. وتستخدم جميع برامج اختبار رحلات الطيران الموجودة ضمن برنامج "ecoDemonstrator" الوقود المستدام، من أجل تقليل البصمة البيئية للبرنامج من جهة، وإثبات جدواها للطائرات التجارية التي تحلّق في الوقت الحالي، وتلك التي سوف تحلّق في المستقبل.

وأوضحت شيلا ريميس، نائبة رئيس الإستراتيجية في شركة بوينج للطائرات التجارية، أن معيار الوقود منخفض الكربون في كاليفورنيا ساعد في تمكين شركة "World Energy" من إنتاج كميات كافية من وقود الطيران المستدام على مستوى الطائرات التجارية، وبأسعار تنافسية.

وأشارت إلى أن هذا يوضح كيف يمكن للحوافز الحكومية أن تسرّع زيادة الإنتاج والاستخدام في قطاع فريد من نوعه ضمن فئات وسائل النقل، لا سيما أنه يعتمد على الوقود السائل.

كما أثنت على التزام الاتحاد للطيران بإثبات جدوى الوقود المستدام من خلال استخدام النسبة المئوية الأعلى المعتمدة للمزيج ضمن طائرات التجارية، وفقاً لبرنامج "ecoDemonstrator".

وهنأ بريان شيرباكو، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة "World Energy"، شركتي بوينج و الاتحاد للطيران، على ريادتهما في القطاع لناحية المساهمة في تطوّر وقود الطيران المستدام من النواحي التقنية وتلك المتعلقة بالاستدامة. وقال: "يظهر المزيج 50/50 الحد الأقصى الذي يمكن تحقيقه من أجل الحدّ من غازات الاحتباس الحراري، علماً بأنه المعدّل الوحيد المتاح تجارياً لوقود الطائرات في الوقت الحالي".



إضافة تعليق

الخبر التالي

استطلاع: 91% من سكان الدولة يفضلون السياحة الداخلية هذا العام