اختراع إماراتي يلوّن حياة من يعانون من ضعف البصر ويفوز بجائزة جيمس دايسون لعام 2020

التاريخ : 2020-09-21 (03:21 PM)   ،   المشاهدات : 694   ،   التعليقات : 0

اختراع إماراتي يلوّن حياة من يعانون من ضعف البصر ويفوز بجائزة جيمس دايسون لعام 2020

الاختراع الفائز بجائزة جيمس دايسون الوطنية في دولة الإمارات لهذا العام هو جهاز Touch، الابتكار الذي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر على التعرف على الألوان من خلال التفاعل مع المستخدم عبر الضوء والكلام. وصحيح أن الأشخاص الذي يعانون من الإعاقات البصرية لا يستطيعون رؤية الألوان، إلا أنهم يملكون فكرة عن الألوان المختلفة. وسيتمكنون مع ابتكار جهاز Touch من التحكم ببعض المهام اليومية الأساسية في الحياة ومنها القدرة على اختيار ألوان الملابس التي يريدونها من الخزانة والتعرف على المواد المختلفة مثل الخضراوات المتنوعة في متجر البقالة.

 

اخترع خاتم Touch اثنان من طلاب الجامعة في دولة الإمارات، وهو خاتم ذكي مصمم بأناقة ذو لون أبيض وبه قناة مركزية يمكنها إنتاج وميض بألوان مختلفة. ويعد خاتم Touch الذكي أداة سهلة الاستخدام تُمكّن الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر من "رؤية" الألوان والنصوص الصغيرة.

 

كَرّمت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب الفائزين في جائزة جيمس دايسون عبر فيديو بٌث خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقيم في مركز الشباب في دبي، حيث أشادت معاليها بالفائزين بفضل إنجازاتهم المميزة، وقالت في هذا الإطار: "يُسعدني أن أحتفل بالمخترعين والمهندسين الشباب الموهوبين في بلادنا ويسرني أن أرى هذه المجموعة القوية من المنافسين اليوم. الشباب هم فخر أمتنا ومصدر طاقتها وقوتها. ولأن دولة الإمارات تعمل على تعزيز مكانتها كمركز للابتكار والأفكار الإبداعية، لا بدّ أن ندرك أننا لن نستطيع تحقيق ذلك دون إصرار واجتهاد الشباب في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا".

 

وأضافت معاليها: "تعد دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية يتم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون من ضمن 27 دولة حول العالم، وهذه ليست مصادفة فهي دولة تذخر بالإنجازات الأولى والرائدة في مختلف القطاعات، لذلك نحرص دائماً على دعم وتهيئة شعبنا وخاصة شبابنا للسعي لتحقيق التميز واستكشاف المجالات الجديدة. ونعتبر الاحتفال بإنجازات الشباب طريقتنا في التعبير عن شكرنا لاختيارهم بأن يرتقوا في المجال ويشاركوا في بناء عالم أفضل".



إضافة تعليق

الخبر التالي