إنقاذ حياة طفل عمره سنتان عانى من التهاب فيروسي لعضلة القلب بالسعودي الالماني عجمان

  ،   المصدر : خاص / مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات التاريخ : 2020-09-30 (11:13 AM)   ،   المشاهدات : 841   ،   التعليقات : 0

عجمان
إنقاذ حياة طفل عمره سنتان عانى من التهاب فيروسي لعضلة القلب بالسعودي الالماني عجمان

أنقذ الأطباء في المستشفى السعودي الألماني عجمان طفل عمره سنتان، عانى من ضعف عام مع خمول و قلة بالنشاط وفقدان شهية و ألمبالبطن مستمر منذ 10أيام. و بعد الفحص السريري تبين وجود تسارع بمعدل التنفس وضربات القلب مع عدم انتظامها. تم عمل الفحوصاتاللازمة وتبين أن الطفل يعاني من فشل في عضلة القلب نتيجة التهاب فيروسي لعضلة القلب.

و بحسب الأهل فإنهم كانوا قد أخذوا طفلهم إلى مستشفى آخر و تم إجراء فحص الطفل بالموجات الصوتية لمنطقة البطن و إعطاءه علاج يتمأخذه بالمنزل و لكن حالة الطفل لم تتحسن و أحضر على أثر ذلك إلى المستشفى السعودي الألماني عجمان.

و بحسب د. أحمد أيوب أخصائي طب الأطفال، فقد تم وضع الطفل في العناية المركزة و تم إجراء صور الأشعة والتي أظهرت وجود احتقانفي الرئتين مع وجود التهابات رئوية وتضخم بحجم القلب، كما أظهرت النتائج المخبرية ارتفاع بأنزيمات القلب. أما نتيجة الفحص بالموجاتالصوتية علي القلب أظهرت تمدد بعضلة القلب و تمدد وفشل بالبطين الأيسر مع ارتجاع بالصمام الميترالي والصمام الثلاثي وتشخيصالحالة فشل حاد بعضلة القلب نتيجة التهاب فيروسي بعضلات القلب أدى إلى تمدد وفشل قلبي.

على الفور تم إعطاء العلاجات اللازمة للفشل القلبي و مقوي وريدي للتقلص العضلي بالقلب و جرعة عالية من الأجسام المضادة على مداريومين مع مراقبة للعلامات الحيوية وضغط الدم. و مع التحسن في الأعراض تم السحب التدريجي لمقوي التقلص العضلي للقلب ومضاداتالتجلط وبعد 5 أيام،  أعيد عمل الفحوصات من أشعة على الصدر وموجات صوتية للقلب و التي أظهرت تحسن ملحوظ وتم تحويل الطفل إلىغرفة عادية لمدة يومين و بعدها خرج بسلامة الله مع متابعة منتظمة بالعيادة الخارجية للمستشفى السعودي الألماني عجمان.

و يذكر د. أيوب أن الالتهاب الفيروسي لعضلة القلب نادر الحدوث بالأطفال فمعدل حدوثه لا يتعدي (1 لكل 100000طفل ) وتكثر أسبابهومنها الميكروبات المعدية و السميات والأمراض المناعية، ويعتبر الالتهاب الفيروسي من أكثر الأسباب شيوعا

د. ريم عثمان الرئيس التنفيذي لمستشفيات السعودي الالماني بالامارات قالت أن سرعة و دقة التشخيص و الأداء الطبي ساعد بشكل كبيرفي إنقاذ حياة الطفل، خاصة وأن مثل هذه الحالات تتراوح أعراضها ما بين أعراض بسيطة إلى اضطراب بضربات القلب و صدمة قلبيةوالموت المفاجئ. و أضافت أن قسم العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى مجهزة بأحدث التفنيات و فريق طبي متمرس لتقديم الرعايةالطبية اللازمة لكافة الحالات الحرجة.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

غرفة عجمان تنظم حلقة نقاشية بعنوان