الخرائط الذهنية ورشة لطلبة السكن الداخلي بالجامعة القاسمية لإثراء مهاراتهم ومعارفهم 

التاريخ : 2020-10-12 (09:09 AM)   ،   المشاهدات : 505   ،   التعليقات : 0

الشارقة
الخرائط الذهنية ورشة لطلبة السكن الداخلي بالجامعة القاسمية لإثراء مهاراتهم ومعارفهم 

استكمالا لسياساتها في تأهيل الطلبة وتزويدهم بالمهارات والجوانب المعرفية اللازمة للانتظار في الحياة الجامعية نظمت عمادة شؤون الطلبة بالجامعة القاسمية ورشة تناولت عنوان الخرائط الذهنية وخصصت لطلاب السكن الداخلي في إطار ما تسعى إليه الجامعة من تمكين الطلبة القادمين من شتى أقطار العالم.

وتعد ورشة الخرائط الذهنية إحدى من الورش التي تركز على بناء العقل البشري باعتباره مرأة لكيفية عمل الدماغ وبالتالي رفع جاهزية الطلبة وتحضيرهم العقلي لاستخدام التفكير الإبداعي والعصف الذهني والتعلم والتخطيط من خلال بيان إمكانيات العقل.

قدم الورشة المشرف  هيثم عطاء الله الشيمي وهدفت محاورها إلى العمل نحو  إثراء الجانب المعرفي والمهاري للطلاب والذين ينحدرون من جنسيات مختلفة من مختلف قارات العالم .

وعرف المشرف  هيثم عطاء الله الشيمي الطلبة بماهية الخريطة الذهنية والأسس التي تقوم عليها  وكيفية عمل العقل البشري متطرقا إلى بيان الفرق بين البيان والمعلومة وذلك وصول بيان الغاية من كيفية توليد الأفكار ومن أين تأتي الأفكار وكيف يتم العمل على ترتيبها وكيف تنظم كخريطة ذهنية كي تصبح منظمة ومرتبة بشكل متسلسل ومنطقي.

واستعرض أهمية وفوائد استخدام الخريطة الذهنية في محاضرات الطلبة وانعكاس ذلك على التفوق والتحضير الجيد ومتابعة التعليم في الجامعة بالإضافة إلي قواعد عمل الخريطة الذهنية والتي تساعدهم لا سيما في عمليات التلخيص والاستيعاب والتذكر لمساقاتهم التعليمية فضلا عن كيفية عمل خريطة ذهنية.

وقدم خلال المحاضرة التي تفاعل معها الطلبة عددا من النصائح تناولت كيفية حفظ المعلومات وتذكرها عن طريق الخريطة الذهنية و حثهم على ضرورة تحقيق النجاحات والتحلي بالمهارات اللازمة لمتابعة المشوار التعليمي  بهدف الوصول للتفوق وتنظيم الأمور .

وفي نهاية الورشة جرى طرح نشاط عملي للطلاب هدف إلى قياس استفادة الطلبة وإدراكهم لمحاور الورشة بما يحقق الأهداف المرجوة من تأقلم الطلبة في محيطهم التعليمي وتكيفهم من الدراسات المتاحة في الجامعة .

 

| بواسطة: إسلام

إضافة تعليق

الخبر التالي

مجلس ضاحية البستان  يستعرض أعماله خلال الفترة المقبلة ويشيد بجهود حاكم الشارقة في استكمال المشاريع ورعاية المواطنين