نجاح تجربة حافلات النقل الكهربائية ذاتية القيادة في المدينة الجامعية بالشارقة

التاريخ : 2020-10-13 (08:27 PM)   ،   المشاهدات : 715   ،   التعليقات : 0

الشارقة
نجاح تجربة حافلات النقل الكهربائية ذاتية القيادة في المدينة الجامعية بالشارقة

نجح الاختبار التجريبي لحافلات النقل الكهربائية ذاتية القيادة «نافيا أوتونوم»، في المدينة الجامعية بالشارقة.

وأكدت شركة «أيون» لحلول النقل المستدام والذكي، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً، لها نجاح الاختبار الذي صُمم بإشراف القيادة العامة لشرطة الشارقة لأسباب تتعلق بالمرور والسلامة، من أجل تقييم الكفاءة التشغيلية لقدرات الحافلات ذاتية القيادة داخل المدينة الجامعية.

ووقع الاختيار على المدينة الجامعية بالشارقة لإجراء الاختبار التجريبي للحافلات، انطلاقاً من مكانتها المتميزة كإحدى أكبر المدن الجامعية في العالم وأكثرها تكاملاً، إلى جانب دورها الريادي كصرح حضاري وتعليمي يدعم البحث والابتكار، ويحتضن التكنولوجيا المتطورة والمشاريع الناشئة والطموحة، إضافة إلى توفيرها البنية التحتية المثالية لتشغيل تقنيات الجيل التالي مثل السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

وتسهم هذه التجربة، إلى جانب تسهيل التنقل داخل المدينة الجامعية من خلال حلول النقل المتطورة، في إثراء معارف الطلاب وتقديم نموذج عملي محفز لإحدى أهم التقنيات المستقبلية، ما يسهم في الارتقاء بالتجربة العلمية وإلهام الشباب وبناء جيل جديد من المبتكرين والقادة والمفكرين في دولة الإمارات.

ويساعد إطلاق هذه الحافلات الطلاب في التنقل بين الكليات، وهي مجهزة بمجموعة من تقنيات التعلم العميق، بما في ذلك الرؤية ثلاثية الأبعاد، وإمكانية التعرف على البيئة المحيطة والتنقل التلقائي على الطريق لضمان السلامة المثلى.

وتتضمن الحافلات أبواباً مستشعرة للحركة، كما تتمتع بقابلية التنقل السلس والذكي والمستدام، وهي خالية من الانبعاثات ويمكنها استيعاب الكراسي المتحركة وتتسع لـ15 راكباً.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة «بيئة» رئيس مجلس إدارة أيون خالد الحريمل، «يسعدني الإعلان عن نجاح الاختبار التجريبي للحافلات ذاتية القيادة في المدينة الجامعية بالشارقة، حيث تتمتع الحافلات الكهربائية الذكية بقدرتها على تقديم خدمات منتظمة يمكن الاعتماد عليها داخل المدينة مع تقليل حركة مرور المركبات، وبما يسهم في تحسين جودة الهواء».

وتعد حافلات «نافيا» جزءاً من أسطول أكبر يعمل في مدينة مصدر منذ أكتوبر 2018. وأعلنت «أيون» عن شراكتها مع «نافيا»، الشركة المختصة في مجال الأنظمة ذاتية القيادة خلال شهر يناير من العام الجاري لطرح النقل المشترك ذاتي القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمرة الأولى.

من جانبه، قال المدير العام للمدينة الجامعية بالشارقة، خالد بن بطي الهاجري، إن هذه التجربة المتميزة تأتي توافقاً مع توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدعم وتمكين الاستثمار في المعرفة والتكنولوجيا الحديثة والاستدامة، لا سيما أن سموه أولى المدينة الجامعية بالشارقة اهتماماً خاصاً، وركز على تطويرها وترسيخ مكانتها كمنارة حضارية متألقة على مستوى منطقة الشرق الأوسط للتعليم والأبحاث والتطوير والابتكار.



إضافة تعليق

الخبر التالي

مدير عام هيئة الطوارئ والأزمات يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19