مركز مليحة للآثار .. سفر عبر الزمن في أسرار الطبيعة

التاريخ : 2020-10-13 (10:22 PM)   ،   المشاهدات : 1960   ،   التعليقات : 0

الشارقة
مركز مليحة للآثار .. سفر عبر الزمن في أسرار الطبيعة

يأخذ "مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية" التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، الزوار في رحلة عبر الزمن ليغوصوا في معالم الماضي العريق عبر الاكتشافات الأثرية التي أظهرتها عمليات التنقيب، كاشفة عن خفايا تاريخ المنطقة التي باتت وجهة سياحية أثرية وبيئية، يحرص السياح القادمون إلى الإمارة والقاطنين فيها على زيارتها ضمن جولات خاصة ينظمها "مركز مليحة للآثار".

إلى جانب المكتشفات الأثرية التي تتميز بها مليحة، فإنها تشكل وجهة رائدة لعشاق الطبيعة، حيث تحتضن مجموعةً من النباتات والحيوانات النادرة التي لا يمكن العثور عليها بسهولة في أي مكان آخر في المنطقة وخصوصاً مع وجود فريق من الخبراء والمتخصصين في المشروع الذين يشرفون على حماية الحياة النباتية والحيوانية.

تعيش الحيوانات والحشرات تحت الأرض أو في الجحور والصدوع والشقوق هرباً من حرارة الشمس، وتخرج ليلاً حين تعتدل درجات الحرارة، وتتجنب بعض أنواع الزواحف كالسقنقور (سمكة الصحراء) وأفعى الصحراء، الشمس بشكل كامل، من خلال العيش تحت الرمل معظم حياتها، والسباحة عبر الرمال للتنقل والبحث عن الطعام.

تنشط أنواع مختلفة من الخنافس والدبابير، كخنافس الجوهرة ودبابير الوقواق الذهبية، حيث يمكن سماع أصوات طنينها أثناء مزاولتها لأنشطتها المختلفة، أما الثدييات كالحمير البرية والجمال فتعيش في بيئتها الطبيعية وتتنقل بحرية من مكان لآخر، في حين يصعب رؤية الثعلب العربي الأحمر، لحذره ومهارته في التخفي ولأنه يفضل الخروج ليلاً.

وقال محمود راشد ديماس، مدير إدارة العمليات للمنطقة الوسطى والشرقية في (شروق): "يمكن لزوار المنطقة تعلم الكثير عن هذه النباتات والحيوانات، وعن تاريخ المنطقة في مركز مليحة للآثار، إذ تلبي الحزم المختلفة التي نوفرها احتياجات عشاق الحياة البرية، سواء من خلال ورش العمل التي تتناول الحياة النباتية والحيوانية، أو جولات الحياة الطبيعية في الصباح الباكر مع المخيم الليلي. ويسعدنا استقبال الزوار من كافة الفئات العمرية، وتخصيص أحد الخبراء من فريق العمل التعليمي، لتثقيفهم حول هذه المنطقة التي تشكل جزءاً بارزاً من الطبيعة الصحراوية في دولة الإمارات".

ويوفر المركز عدداً من باقات المغامرات، إلى جانب الجولات الأثرية والسياحية والترفيهية، التي تسمح للزوار باستكشاف القلاع والحصون والمدافن والمقابر وغيرها من الأبنية التي شيدها سكان المنطقة عبر الحقب التاريخية المختلفة، بالإضافة إلى زيارة المناطق الطبيعية القريبة مثل صخرة الأحفور، ووادي الكهوف، وصخرة الجمل.

وتتيح المعارض، والعروض التفاعلية، والمعروضات الأثرية، للزوار السفر عبر الزمن لاستكشاف المنطقة وحال دولة الإمارات العربية المتحدة قبل آلاف السنين، فضلاً عن الحزم الرياضية، وأنشطة تسلق الكثبان الرملية، التي تراعي الطبيعة الفريدة للمنطقة، حيث يتألف فريق الأدلة من علماء الآثار، وخبراء التاريخ والحياة البرية ذوي الخبرة.



إضافة تعليق

الخبر التالي

مؤتمر آبل: الكشف عن نسخة آيفون 12 بدعم اتصال 5G