الأطباء يحذرون من خطر «ساعة التعقيم» على الأطفال

التاريخ : 2020-10-17 (02:08 PM)   ،   المشاهدات : 3041   ،   التعليقات : 0

الأطباء يحذرون من خطر «ساعة التعقيم» على الأطفال

دعا أطباء متخصصون، الأهالي إلى تجنب منتج تجاري يتم الترويج له حالياً عبر منصات التسوق الإلكتروني، يأتي على شكل «ساعة يدللتعقيم» متنوعة الأشكال، والالوان، يتم ملؤها بمعقم وتستخدم كبديل عن عبوات التعقيم، حيث يتم الضغط عليها وتخرج قطرات المعقم منهاحينما يحتاج الشخص لذلك.

ولاحظ الأطباء أنه يتم تداول «ساعة التعقيم» بكثرة حيث يقبلون على شرائها لأطفالهم الذين قد يسيؤون استخدامها، واستعمالها من باباللهو واللعب.

وأوضح الأطباء أن هذه المنتجات قد تعطي شعوراً كاذباً للأهل بأن أطفالهم مستمرون في تعقيم أيديهم، ولكن الطفل قد يغفل عن غسلاليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وهي إحدى الوسائل الأساسية للوقاية من الفيروسات عموماً، وفيروس كورونا، كما قد يتم استخدامهابشكل مبالغ فيه، ما يؤذي جلد الطفل، وصحته عموماً.

 

وأوضح الدكتور عادل سعيد سجواني، أخصائي طب الأسرة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع عضو الفريق الوطني للتوعية بفيروس كوروناالمستجد، أن التجارب خلال تعايشنا مع الأزمة أثبتت أن الالتزام بالتباعد الجسدي وتجنب أماكن الازدحام وارتداء الكمامات، تعتبر أهمشروط للوقاية من الإصابة بالفيروس، يلي ذلك التعقيم، مشيراً إلى أنه ضد هذه المنتجات، حيث إن عملية تعقيم اليدين لها مواصفات معينةحتى تقوم بقتل الجراثيم والميكروبات، أهمها أن يحتوي المعقم على منتج كحولي لا يقل عن 60%، كما يجب أن نسأل انفسنا هل الطفل فيالمرحلة التعليمية الأولى قادر على استخدام هذه المنتجات بشكل صحيح؟ ومن الممكن أن يتعامل الطفل مع هذه المنتجات من باب اللعب نظراًلاختلاف أشكالها، وألوانها، ولا ندري فقد يتم استخدمها بشكل خاطئ، كابتلاعها مثلاً، أو فرك العين بها، أو إفراط استخدامها على الجلد.

وحذر الدكتور خالد عثمان استشاري الأمراض الجلدية في أبوظبي، من الاستخدام المفرط للمعقم من قبل الأطفال الصغار تحديداً، حينيستخدمون هذه الساعات من باب اللعب مع أقرانهم، نظراً لعدم إدراكهم التام بخطورة تعرض الجلد المبالغ فيه للمعقمات، حيث يسبب ذلكجفاف الجلد، وحدوث حساسية شديدة وتقرحات، خصوصاً أن بشرة الأطفال لا تزال حساسة، خصوصاً في الأعمار الأقل من 6 سنوات.

ودعا الى تجنب استخدام معقمات اليدين إن أمكن، حيث يفضل غسل اليدين بالماء، والصابون، عوضاً عن استخدام المعقمات الكحولية، وفيحال استخدامها يتم وضع كمية قليلة من المعقم لأن وضع كمية كبيرة من المعقم تؤدي إلى بطء تبخر المعقم، أو تسربه من على اليد، مشدداًعلى ضرورة قيام الأهل بالإشراف على الأطفال عند استخدامهم للمعقم.



إضافة تعليق

الخبر التالي

نادي مليحه الرياضي يتعاقد مع المدرب الوطني بدر الزرعوني لموسمين لتدريب فريق كرة الصالات