66 % من الحوامل عانين ضغوطاً نفسية بسبب الخوف من كورونا

التاريخ : 2020-10-29 (08:51 PM)   ،   المشاهدات : 698   ،   التعليقات : 0

66 % من الحوامل عانين ضغوطاً نفسية بسبب الخوف من كورونا

أكدت دراسة علمية حديثة حول تأثير «كورونا» في الصحة النفسية ونمط الحياة للنساء الحوامل بالإمارات، أن 66% من أولات عانين ضغوطاً نفسية بسبب الخوف من الجائحة، وأن هذه الفئة من أكثر الفئات المتأثرة نفسياً بالإضافة إلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال.

وذكرت الأستاذة المساعدة بقسم التغذية بكلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة الدكتورة ليلى الشيخ، في مؤتمر دبي الدولي السادس للتغذية، أن الدراسة ركزت على 6 معطيات، هي: الحالة الاجتماعية والعمر والمستوى التعليمي ووقت الحمل، والأمور التي تساعد على زيادة المناعة وتأثير الجائحة في الصحة النفسية من خلال 22 سؤالاً وباستخدام معيار عالمي، ثم تأثير الجائحة في الوضع المادي وفقدان الحمل، وتأثير الجائحة في نمط الحياة والأكل الصحي، بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني، ودعم المجتمع لهن أثناء الجائحة.

 

وضمت عيّنة الدراسة 384 امرأة حاملاً من أبوظبي ودبي والشارقة، منهن 64% من الموظفات و41% منهن حاصلات على تعليم جامعي و54% عملن أثناء الجائحة من المنزل، و67% من شريحة العينة، أعمارهن بين 26 و35 عاماً.

ولفتت الدراسة إلى أن 39% من الحوامل تأثرن سلباً بسبب ضغوط العمل، فيما تأثرت 34% بسبب الظروف المادية، و64% من العينة عانين ضغوطاً نفسية بسبب العمل من المنزل، و66% من أولات النساء الحوامل عانين من ضغوط نفسية بسبب الخوف من الجائحة.

وفي محور التغير في نمط الحياة، أظهرت النتائج أن 48.2% صرن أكثر اهتماماً بالصحة النفسية، و55.2% أصبحن يقضين وقتاً أكبر للراحة، فيما 57.3% أصبحن يقضين وقتاً أكبر للاسترخاء.

ولفتت الدراسة إلى أن 53.6% من الحوامل أصبحن أقل حركة، وأقل نشاطاً بدنياً خلال الحمل أثناء الجائحة، وأكدت 93% من الحوامل أنهن لم يأخذن شيئاً لزيادة المناعة، خوفاً من تأثير ذلك في الحمل، فيما شعرت 54.4% أن مناعتهن تزيد في حالة قلة الضغوط النفسية، وأكدت 60.9% أنهن إذا نمن جيداً، وشربن ماء وسوائل، وحصلن على غذاء متوازن، تزيد مناعتهن.

ووفقاً للدراسة، فإن 59% من النساء الحوامل حصلن من أسرهن على الدعم النفسي والمعنوي، خلال فترة حملهن أثناء جائحة كورونا، وأصبح 59% من النساء الحوامل يعبرن عن مشاعرهن بشكل أفضل وأكبر لأفراد أسرهن ومن حولهن، وأبدت 62% من النساء الحوامل اهتماماً أكبر بالعائلة.



إضافة تعليق

الخبر التالي

أبل تشتري شركة إسبانية لتشغيل مقاطع الفيديو بالذكاء الاصطناعي!