الأخبار » أخبار تربوية » رسالة ماجستير تبحث مدى استعداد الموظفين للتحول نحو الحكومة الإلكترونية

رسالة ماجستير تبحث مدى استعداد الموظفين للتحول نحو الحكومة الإلكترونية

  ،   التاريخ : 2020-11-18   ،   المشاهدات : 350   ،   التعليقات : 0


ناقشت كلية الاتصال بجامعة الشارقة، رسالة الماجستير للباحثة أسماء المهيري، عن رسالتها «استعداد موظفي حكومة الشارقة للتحول نحو الحكومة الإلكترونية.. نظرة عامة على الجاهزية الإلكترونية»، تحت إشراف الدكتور بوزيان زايد.

وأكدت الباحثة أن عملها موظفة في حكومة الشارقة، كان دافعا لها لتقديم دراسة بهدف للارتقاء بمستوى عمل للموظف، بنظرة علمية عن هذا الموضوع وليس استناداً إلى خبرات العمل فقط. وأكدت أن التحول الرقمي لم يعد رفاهية، بل هو أمر محتم وخاصةً بعد جائحة "كورونا" والعمل عن بُعد، لذلك تناولت الباحثة أهم السبل لتوصيل المعلومة عن أهمية التحول الرقمي، ومن ثم تبنّي الموظف لهذا التحول ووضعه ضمن أهدافه. ومن أهم النقاط أيضاً، تهيئة الموظف للتغيير الذي سيطرأ على عمله، وهذا مفتاح لتسريع التحول الرقمي.

وقالت المهيري، إن نتائج الدراسة أثبتت قدرة موظفي حكومة الشارقة على التكيف وتبني التكنلوجيا الحديثة لأداء عملهم، باستخدام أحدث برامج التواصل وتقديم المهام. كما أوصى البحث بضرورة وضع خطة مستقبلية واضحة للتحول الرقمي، وتدريب الموظفين، عبر ورش، للاستفادة قدر المستطاع من البرامج المستحدثة خلال العمل عن بُعد، كما أكدت الدراسة أن العمل عن بُعد أبرز أهمية التواصل المباشر للمسؤولين مع موظفيهم،  لرسم خطط العمل والتأكد من جاهزية الموظف ومعرفته الكاملة للبرامج. كما أوصت الدراسة باستخدام برامج التواصل، التييمكن أن تسهم في نشر الوعي بأهمية التحول الرقمي بحملات منظمة تشجع الموظف على تبني التحول إلى الحكومة الرقمية ووضعها ضمن أهدافه.

فيما أكد الدكتور بوزيان زايد، أن الرسالة تخدم المجتمع من كل الجوانب، وتقدم للحكومة حلولاً قدمها الموظفون أنفسهم جمعتها الباحثة عبر استبانات، حيث تعرض الرسالة مدى جاهزية الموظفين، وبناء عليه تساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات وعمل التعديلات اللازمة لخطة التحول الذي يصب في مصلحة المواطن الذي سيحصل على أفضل الخدمات الإلكترونية.

إضافة تعليق

الخبر التالي

منتخب إنجلترا يضرب رقماً قياسياً في معدل أعمار اللاعبين