الأخبار » أخبار عجمان » ورش عمل متنوعة ضمن البرنامج الوطني "إشراقة" في المرحلة الثانية

ورش عمل متنوعة ضمن البرنامج الوطني "إشراقة" في المرحلة الثانية

  ،   المصدر : عجمان / مجلس سيدات أعمال عجمان   ،   التاريخ : 2020-11-21   ،   المشاهدات : 249   ،   التعليقات : 0


أكدت الدكتورة آمنة خليفة آل علي ـ رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، أن اللجنة المنظمة للبرنامج الوطني "إشراقة" حرصت على تنويع ورش العمل خلال المرحلة الثانية من البرنامج، بمشاركة واسعة من أصحاب وصاحبات المشاريع بهدف تعميم الإستفادة وتوفير قناة تواصل مباشرة لتحقيق أهداف البرنامج وتزويد المشاركين في ورش العمل بأدوات تطوير ونمو المشاريع وكيفية تحويل الأفكار لقصص نجاح واقعية.

وأوضحت أن ورش العمل قدمها نخبة من أصحاب الخبرات في مجال تطوير المشاريع وريادة الاعمال، بحيث جاءت لتتوافق مع تنفيذ وتطوير المشاريع الخاصة بفئتي البرنامج الوطني إشراقة "الأمن الغذائي والمائي، الصحة"، ويهدف مجلس سيدات أعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة عجمان، من البرنامج إلى  تشجيع عضوات المجلس وسيدات الاعمال على تطوير مشاريعهن وإستدامتها وتحويل أفكارهن لمشاريع قائمة.

وأفادت الدكتورة آمنة خليفة ان المرحلة الثانية تُختتم بورشتي عمل تحت عنوان "مهارات التقديم والعرض، لقاء إستخدام التقنيات الحديثة في المشاريع" على أن تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج مع بداية شهر ديسمبر 2020 للتقييم النهائي والإعلان عن المشاريع الفائزة.

وتضمنت ورش المرحلة الثانية ورشة بعنوان "تطوير نماذج الأعمال"، قدمها حامد أحمد الحامد ـ مؤسس مجموعة غراسيا ومدرب دولي معتمد، حيث تناول عدة محاور منها "مفهوم نموذج العمل وخطوات تأسيسه، أساليب تطور نماذج الأعمال  وأمثلة عن نماذج اعمال متطورة"، وقدم للحضور مكونات نموذج العمل وخطوات تأسيسه من خلال "تحديد الجمهور، عمليات الشركة، تسجيل موارد الاعمال الأساسية، تقديم مقترح ذو قيمة، تحديد الشركاء التجاريين الأساسيين، إعداد إستراتيجية توليد الطلب  ومجال الابتكار".

وشرح أهمية تطور نماذج الاعمال بهدف التحسين المستمر وتمكين القيادات الادارية من تنمية مجالات العمل، كما إطلع الحضور على أنواع نماذج الاعمال ومنها الشركة المُصنعة ، المُوزع، تاجر التجزئة، البيع المباشر، الفرانشايز، نموذج الاعمال المجاني ونموذج الإشتراك".

هذا وقدم المستشار الإقتصادي سالم الغافري، ورشة بعنوان "إدارة العمليات"، تعرف خلالها المشاركين على إدارة الإنتاج والعمليات والفرق بينهما، وآلية تحديد العمليات وأهميتها لسير العمل وابتكار خرائط تحليل عملية وبناء التخطيط وأهمية الحاجة إلى توافر آداة قياس.

وأوضح ان إدارة الإنتاج تتمثل بالأنشطة المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة واتخاذ قرارات يمكن خلالها توفير سلع أو منتج ملموس كصناعة السيارات والأثاث وغيرها من المنتجات، أما إدارة العمليات فهي معنية بالتخطيط والتوجيه والرقابة لتوفير خدمة أو منتج غير ملموس كخدمات البنوك والتعليم وغيرها، بحيث قدم للحضور العديد من النماذج العملية حول أنظمة الانتاج والعمليات.

كما قدم سالم الغافري ورشة بعنوان "إعداد وإدارة الخطة الإدارية" لتتناول الورشة أثر وأهمية الخطة الإدارية في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومنهجية إعداد الخطة وعناصرها وأهدافها والإلمام بأنواع الخطط الإدارية.

وأوضحت الورشة أهمية الخطة الإدارية في تحديد أهداف المنشأة وتعزيز الوعي والرسالة التجارية والتوجه طويل ومتوسط المدى للمنشأة إلى جانب تحديد الفرص والأولويات والاستغلال الامثل للموارد وتحديد المسؤوليات وغيرها من العناصر التي تعزز من نمو المنشأة وإستدامتها، كما تناولت الورشة خطوات إعداد الخطة الإدارية للمشاريع وعناصرها.

وقدم فهد فيصل الباقر مستشار ريادة الاعمال، ورشة بعنوان "تطوير العلامة التجارية"، تناول خلالها مفهوم العلامة التجارية بإعتبارها أحد أهم الأصول التي تملكها الشركة كونها تنقل للعملاء انعكاس لجودة المنتج أو الخدمة، وأوضح ان العلامة التجارية توفر حماية للمنتج وتسهل الوصول له، لتدل العلامة التجارية على السمعة والثقة في المنتج بالأسواق.

وشرح للحضور أبرز الخصائص للعلامة التجارية المميزة من خلال إختيار الألوان والشعار التسويقي والقيم والمشاركة المجتمعية وغيرها من الخصائص، موضحاً أن المؤسسات الكبيرة تولي العلامة التجارية أهمية خاصة لتعزيز ثقة المستهلك في المنتجات، وقدم المحاضر العديد من التمارين العملية بمشاركة الحضور لتسليط الضوء على أهمية العلامة التجارية.

إضافة تعليق