"إسلامية دبي" تطلق موقع المنصة العالمية لمواقيت الصلاة

التاريخ : 2020-11-24 (06:07 PM)   ،   المشاهدات : 1620   ،   التعليقات : 0

"إسلامية دبي" تطلق موقع المنصة العالمية لمواقيت الصلاة

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية و العمل الخيري بدبي موقعا متخصصا على شبكة الإنترنت بعنوان "المنصة العالمية لمواقيت الصلاة" وذلك في مبادرة مشتركة مع مركز الفلك الدولي في أبوظبي .

يعد الموقع مخصصا لحساب مواقيت الصلاة لأي بقعة في العالم وذلك في إطار توحيد الجهود وتعزيز التبادل المعرفي بين الجهات الحكومية التي من شأنها أن تعزز القدرة على توفير آليات تساهم بتقديم خدمات عالية الجودة تصل إلى جميع المسلمين عبر العالم.

و قال سعادة الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني مدير عام الدائرة إن التعاون مع مركز الفلك الدولي يأتي في إطار تضافر الجهود لإعداد خطط وإيجاد حلول لإيصال علومنا الإسلامية والثقافية والاجتماعية إلى العالم بناء على معارف وخبرات الجهتين ..مؤكدا أن التعاون جاء لتطويع الفرص عن طريق الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية المتقدمة من خلال توظيف أحدث الممارسات التكنولوجية والمهارات الحيوية لتقديم خدمات على مستوى عال لإحداث تأثير كبير في المنطقة والعالم.

من جانبه أشار الدكتور عمر محمد الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بالدائرة إلى أن من أهم أهداف إنشاء الموقع هو حساب مواقيت الصلاة لدول أوروبا عند اختفاء العلامات الشرعية لدخول أوقات الصلاة .. مؤكدا أن هذه المسألة تعتبر من أكبر الإشكاليات التي تواجه الجاليات الإسلامية في أوروبا ويتميز الموقع بالدقة العالية في ظل مراعاته جميع العوامل المؤثرة على مواقيت الصلاة من درجة حرارة وضغط جوي وارتفاع عن سطح البحر والإحداثيات الجغرافية الدقيقة لمختلف مناطق العالم.

من جهته ذكر الدكتور علي حسن المرزوقي مدير إدارة البحوث بالدائرة أن الموقع يتميز بإستخدام أدق المعادلات الفلكية لحساب موقع الشمس في صفحة السماء ويراعي تطابق أو تقارب نتائجه مع مواقيت الصلاة الرسمية في مختلف دول العالم وقد أمكن ذلك من خلال معرفة موقع المستخدم بشكل آلي ومن ثم إدخال المتغيرات المعتمدة رسميا في دولة المستخدم مثل زاوية الفجر والعشاء أو إضافة أو طرح دقائق من بعض مواقيت الصلاة.

ولفت المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إلى جملة من مميزات المنصة ومنها أنه يمكن استخدام الموقع من قبل عامة الناس ومن قبل المتخصصين ليعرض بداية مواقيت الصلاة اعتمادا على المتغيرات المعتمدة عالميا وبعد ذلك يتيح الموقع المجال للمستخدم لدخول صفحة خاصة للإعدادات التي يمكن من خلالها تغيير إعدادات مواقيت الصلاة المختلفة.

و أوضح أن الموقع يتميز بتنوع طرق اختيار المنطقة المراد حساب مواقيت الصلاة لها فيمكن اختيار الموقع من خلال البحث في قائمة مدن العالم أو من خلال قائمة الدول التي تحتوي أهم المدن في كل دولة أو من خلال اختيار الموقع من الخارطة أو من خلال إدخال الإحداثيات الجغرافية للمنطقة ويمكن الوصول له على العنوان التالي:
http://salatcalendar.com .

ويعرض الموقع للمستخدم العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لحساب مواقيت الصلاة البديلة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

دراسة: 4% فقط من الأطفال يتعرّضون للإصابة بـ