تساقط الشعر.. أهم الأطعمة التي تحول دون هذه المشكلة

التاريخ : 2020-11-30 (01:09 AM)   ،   المشاهدات : 524   ،   التعليقات : 0

تساقط الشعر.. أهم الأطعمة التي تحول دون هذه المشكلة

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الجنسان على حدٍ سواء، حيث يعتبر المعدل الطبيعي لنمو الشعر نحو 0.5 بوصة (1.25 سم) شهرياً و6 بوصات (15 سم) سنوياً، وإن لم يحدث ذلك فأنت حتماً تعاني من مشكلة سقوط الشعر.

ويظل البحث عن الحلول لهذا الأمر هو الهدف الأول، ما بين مستحضرات تجميل، وحبوب الفيتامينات، وماسكات طبيعية، إلا أن النظام الغذائي ربما يلعب الدور الرئيسي والأهم في مشكلة تساقط الشعر.

اعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك، يساعدك في الحد من منع سقوط الشعر، ويحفز خلايا فروة الرأس على النمو، ولهذا اخترنا لك مجموعة من أطعمة صحية تحد من مشكلة سقوط الشعر.

البيض

يعتبر البيض مصدراً كبيراً للبروتين والبيوتين، وهما عنصران مغذيان قد يعززان نمو الشعر، وتناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين، وقد ثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز تساقط الشعر.

أما البيوتين، فهو ضروري لإنتاج بروتين للشعر المعروف بالكيراتين، ولهذا السبب غالباً ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر تحت هذا المسمى.

كما يعتبر البيض أيضاً مصدراً رائعاً للزنك والسيلينيوم والمغذيات الصحية الأخرى للشعر، ما يجعله واحداً من أفضل الأطعمة التي يجب استهلاكها من أجل صحة الشعر المثلى.

السبانخ

السبانخ هو نبات أخضر صحي غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A وC، وكلها قد تعزز نمو الشعر، يساعد فيتامين «أ» الغدد الجلدية على إنتاج الزهم، وهي عبارة عن مادة دهنية تعمل على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر.

وتعد السبانخ أيضاً مصدراً نباتياً رائعاً للحديد، وهو ضروري لنمو الشعر، إذ يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في النمو والإصلاح.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل، فإنها تحتوي على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر، وتعتبر مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها بنمو الشعر.

وقد أثبتت بعض الدراسات بحسب موقع Healthline أجريت على 120 امرأة أن تناول مكمل يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر.

كما وجدت دراسة أخرى أن تناول مكمل زيت السمك، يقلل بشكل كبير من تساقط الشعر ويزيد من نمو الشعر لدى النساء ذوات الشعر الخفيف.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين والسيلينيوم وفيتامين د 3 وفيتامين ب، والمواد المغذية التي قد تساعد في تعزيز الشعر.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدراً رائعاً للبيتا كاروتين، وهي مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين أ المرتبط بصحة الشعر الجيدة، وتحتوي البطاطا الحلوة المتوسطة على (حوالي 114 جراماً) على ما يكفي من بيتا كاروتين، لتوفير أكثر من 4 أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين أ.

كما أن فيتامين أ يعزز إنتاج الزهم، ما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، وصحة فروة الرأس.

المكسرات

فضلاً عن أن لها طعماً لذيذاً، تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تعزز نمو الشعر، على سبيل المثال توفر أونصة (28 جراماً) من اللوز نسبة رائعة تبلغ 37% من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ.

علاوة على ذلك، فإنها توفر أيضاً مجموعة متنوعة من فيتامينات ب والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، وقد تم ربط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.

كما تم ربط المكسرات أيضاً بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الأخرى إلى جانب نمو الشعر، بما في ذلك تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي