حوادث البر خارج مظلة التأمين

التاريخ : 2020-12-01 (03:05 AM)   ،   المشاهدات : 671   ،   التعليقات : 0

حوادث البر خارج مظلة التأمين

أكد مسؤولون في شركات تعمل في قطاع التأمين أن وثائق تأمين السيارات لا تغطي حوادث البر قانوناً، ما لم يذكر نص الوثيقة التي يحصل عليها العميل غير ذلك.

وأوضحوا أن بعض الشركات تقدم خدمة التأمين خارج ما يسمى بالطرق لكن وفق اشتراطات تختلف بين شركة وأخرى، لا سيما من ناحية المسافة المقطوعة بعيداً عن الطريق العام، فبعض الشركات تغطي عدة أمتار، وشركات أخرى تغطي مسافات تصل إلى 500 متر فقط، وبالتالي تكون الحوادث الناجمة عن قيام السائقين بالدخول إلى البر لممارسة القيادة على الرمال في العموم غير مغطاة.

ويحصل بعض العملاء على التغطية خارج الطريق، وفي حال وقوع حادث، ينشأ نزاع مع شركة التأمين كون مسافة الدخول في البر أكثر مما تغطيه شركة التأمين، لكن ذلك غير موضح في العقد بين الطرفين.

وأكد البعض أن على العملاء الراغبين بالحصول على هذه التغطيات أن يكونوا دقيقين في الاطلاع على الشروط وأن يكون كل شيء رسمياً ومكتوباً وليس شفهياً.

وأفاد مدير المبيعات في شركة فيدليتي لخدمات التأمين، عدنان إلياس، بأن وثيقة التأمين في العموم لا تغطي حوادث الصحراء، لكن بعض الشركات تقدم هذه الخدمة إما مجاناً أو مقابل قسط إضافي يمكن أن يراوح بين 100 و500 درهم، أو أكثر.

وبين أن ما يذكر في الوثيقة التي تغطي أخطار البر هو أنها تشمل ما هو خارج الطريق، وهنا يبقى الأمر خاضعاً لأنظمة كل شركة، وبالتالي على العميل الذي يرغب في الحصول على التغطية التأكد من طبيعة التغطية، فمسافة التغطية تختلف من شركة إلى أخرى، وفي حين تغطي بعض الشركات عدة أمتار جانب الطريق العام تمتد التغطية لشركات أخرى إلى 100 متر أو أكثر.

وتابع «بعض العملاء وعند التعرض لحادث داخل البر يعودون على شركة التأمين بالمطالبة لكنهم يكتشفون أن الحادث وقع خارج حدود التغطية، قائلاً: على سبيل المثال يقع الحادث فتخبر شركة التأمين العميل أن الحادث وقع على مسافة أكثر من 50 متراً أو 100 متر عن الطريق العام وترفض التعويض».

ومن جهته أفاد الرئيس التنفيذي لشركة الخليج المتحد لوساطة التأمين سعيد المهيري، بأن الوثيقة عادة لا تغطي حوادث البر، لكن بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي فالكثير من الشركات تقدم هذه التغطية إما مجاناً أو مقابل قسط إضافي يصل إلى 200 درهم أو أكثر.

وأشار إلى أن التغطية لا تشمل الدخول إلى الصحراء لمسافات بعيدة، وعادة لا تتجاوز مسافة التغطية في الصحراء الـ500 متر.

وقال «إن التغطية عادة غير مخصصة لممارسي الرياضات والقيادة على الرمال، فتلك تكون شركات متخصصة وسيارات مخصصة لهذا النوع من الرياضات وليست كل سيارة دفع رباعي تمنح التغطية للقيادة في البر».

ومن جهته ذكر رئيس لجنة السيارات في جمعية الإمارات للتأمين عصام مسلماني، أن نظام التأمين حدد المناطق التي تكون فيها المركبة مغطاة بموجب وثائق التأمين، لافتاً إلى أن الوثيقة الموحدة عرفت الطريق على أنه كل سبيل مفتوح للسير العام دون حاجة إلى إذن خاص، وكل مكان يتسع لمرور المركبات، ويسمح للجمهور بارتياده، لافتاً إلى أن الوثائق عادة لا تغطي ما هو خارج الطريق «الأوف رود»، ما لم يكن هناك اتفاق بين الطرفين أي بين الشركة والعميل على التغطية.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

21.1 ألف شركة مقاولات جديدة بالإمارات مع توسع النشاط العمراني