اعتماد أول عقار لعلاج مرض الشيخوخة المبكرة

التاريخ : 2020-12-01 (06:58 PM)   ،   المشاهدات : 474   ،   التعليقات : 0

اعتماد أول عقار لعلاج مرض الشيخوخة المبكرة

حصل أول علاج لمرض الشيخوخة المبكرة الوراثي على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، والعلاج الذي يمكنه أن يمنح الأطفال المصابين بمرض وراثي نادر يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة مزيداً من الوقت للعيش.

غالباً ما يموت الأطفال المصابون بهذا المرض المعروف باسم متلازمة هتشينسون جيلفورد بروجيريا أو الشيخوخة المبكرة، بسبب قصور القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية في سن المراهقة. يموت معظم الأطفال المصابين بهذا الاضطراب قبل بلوغهم سن 15 عاماً.

الدواء المعتمد حديثاً المسمى Zokinvy، هو العلاج الأول والوحيد المعتمد للمرض وبعض المتلازمات ذات الصلة، حسبما أعلنت إدارة الغذاء والدواء في 20 نوفمبر. وفي التجارب السريرية لـ62 طفلاً يتلقون العلاج، زاد الدواء من العمر الافتراضي بنحو 3 أشهر في المتوسط ​​خلال السنوات الثلاث الأولى.

وذلك في مقارنة بـ81 طفلاً آخرين لم يتناولوا الدواء من دراسة منفصلة جمعت بياناتهم الصحية. وأظهرت متابعة الأطفال الذين استمروا في تلقي Zokinvy لمدة تصل إلى 11 عاماً، أنه في المتوسط تطول فترات حياة الأطفال بنحو 2.5 عام.

من جهة أخرى، واجه العقار تحذيراً من الطبيبة مونيكا كلاينمان، المتخصصة في الرعاية الحرجة في مستشفى بوسطن للأطفال والتي شاركت في التجارب السريرية. وقالت «هذا ليس بعلاج شافٍ، نأمل في إطالة عمر الأطفال من خلال إبطاء وتيرة المرض، وهذا الدواء لا يمنح الأطفال طولاً طبيعياً للحياة».

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

الصين تراقب الشارع بعيون أمريكية