المياه الساخنة في الشتاء.. أضرار للبشرة والشعر

التاريخ : 2020-12-04 (11:21 AM)   ،   المشاهدات : 440   ،   التعليقات : 0

المياه الساخنة في الشتاء.. أضرار للبشرة والشعر

الاستمتاع بموسم الشتاء، وبرودة الجو وأجواء أعياد الميلاد، ربما تفسده بعض العادات التي نقوم بها بهذا الموسم بالتحديد، تؤثر بالسلب على صحتنا، خاصة عند اتباع روتين العناية بالبشرة والشعر.

وواحدة من أشهر العادات الخاطئة التي نقوم بها في موسم الشتاء، هو غسل الشعر، وتنظيف البشرة بالماء الساخن، والتي تلعب دوراً مباشراً في تقصف الشعر، وجفاف البشرة.

 

ماذا يحدث للشعر عند غسله بالماء الساخن؟

الماء الساخن يعمل على تجريد الشعر وفروة الرأس من الرطوبة، لهذا قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر، كما أنه لن يجعل شعرك يبدو جافاً ومتطايراً فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى شعر أكثر هشاشة وعرضة للتقصف.

كما يمكن أن يحرق الماء الساخن فروة الرأس، ويسبب احمراراً أو تهيجاً، خاصة عند استخدام الماء شديد السخونة إذ يمكن أن يضر بالجلد وفروة الرأس والشعر.

من الممكن أن تتفاقم مشاكل غسل الشعر بالماء الساخن لهؤلاء أصحاب الشعر الجاف، بينما يمكن التحكم في الأمر لمن لديهم شعر دهني.

الماء الساخن يعتبر بيئة جيدة لنمو قشرة الشعر، والتي تمثل طبقة دهنية وسميكة على فروة الرأس، تمنع وصول الأكسجين للجلد، وتتسبب في تساقط الشعر، فضلاً عن الشعور بالحكة.

 

تقليل أضرار استخدام الماء الساخن على الشعر

حاول قدر الإمكان تقليل درجة الحرارة عند غسل الشعر، وإن لم تستطع فعلى الأقل يفضل شطف الشعر مرة أخيرة بالماء الفاتر أو الدافئ لمدة 15- 20 ثانية، كنوع من الترطيب لفروة الرأس، وتجنب حدوث أي نوع من الاحمرار أو الالتهاب، وتنشيط الدورة الدموية.

 

ماذا يحدث للبشرة عند غسلها بالماء الساخن؟

غسل الوجه يمكن أن يشعرك بالاسترخاء التام والشعور بالدفء، إلا أنه ليس الخيار الأفضل لبشرتك، إذ يمكن أن يتسبب وضع الماء الساخن في ارتفاع مستوى حساسية الجلد بعد تنظيف البشرة.

والأسوأ من ذلك، يمكن أن يؤدي الماء الساخن إلى تجفيف بشرتك، وإزالة الزيوت والبروتينات الطبيعية التي تنتجها البشرة للحفاظ على مستوى نضارة الجلد، خاصة إن كانت بشرتك جافة بالفعل.

يتسبب في تفتيح المسام بدرجة كبيرة، ما يجعلك عرضة لاستقبال الأوساخ وتكونها على سطح الجلد، خاصة إن لم تقومي بروتين العناية اليومي لغلق المسام المفتوحة.

 

ما هي درجة الحرارة الأمثل لغسل الوجه؟

تعتبر درجة حرارة الماء الفاترة، أو المتوسطة هي الأفضل لكل أنواع البشرة، بحيث لا تتسبب في حدوث أي نوع من الحساسية أو الالتهاب، وربما يعتبر الماء الدافئ قليلاً هو الأفضل للبشرة الدهنية للتخلص من الدهون الزائدة، بالإضافة إلى القضاء على اللمعان الشديد للبشرة.

علاوة على ذلك، فإن الماء الفاتر يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ الكافية من سطح بشرتك، ويوازن زيوت بشرتك الطبيعية بشكل مناسب، ولهذا ننصحك بتنظيف بشرتك مرتين يومياً صباحاً ومساء بالماء الفاتر، لبشرة نضرة وصحية.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

70 فيلماً روائياً و50 فيلماً قصيراً ومنصة عرض خاصة في صاندانس السينمائي