7 فوائد يجنيها الاقتصاد الإماراتي من تأسيس منصة اتحادية لتداول الذهب

التاريخ : 2020-12-09 (03:39 AM)   ،   المشاهدات : 575   ،   التعليقات : 0

7 فوائد يجنيها الاقتصاد الإماراتي من تأسيس منصة اتحادية لتداول الذهب

قال اقتصاديون إن هناك 7 فوائد يجنيها اقتصاد دولة الإمارات من تأسيس منصة اتحادية لتداول الذهب مع عودة الأنشطة الاقتصادية واهتمام الجمهور باقتناص المعدن الأصفر كنوع من الادخار الآمن في مرحلة ما بعد "كوفيد-19".

وأوضحوا أن أبرز تلك الفوائد هي ترسيخ مكانة الدولة كمركز إقليمي وعالمي في تجارة الذهب، وتعزيز التنافسية، وزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية لهذه التجارة، ستساعد المستثمرين على الحصول على الأسعار الرسمية للمعدن الأصفر، وستقلل من تحركات الأسعار غير المتوقعة، وستجعل سعر المعدن الأصفر أقل عرضة للتلاعب بالسوق من قبل المحركين الرئيسيين في السوق، إضافة إلى زيادة الشفافية والقدرة على تتبع إمدادات وواردات الذهب.

وناقش المجلس الوزاري للتنمية بالإمارات في جلسته الأخيرة تطوير منصة اتحادية لتداول الذهب، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للشركات والأفراد المتداولين للذهب، وفقاً لبيان حكومي.

وقال مايكل بوليجر، رئيس قسم الاستثمار للأسواق الناشئة لدى لدى «يو بي إس» العالمية لإدارة الثروات إن إطلاق هذه المنصة سوف يعزز مكانة دولة الإمارات كسوق رائدة في مجال الذهب.

وأوضح أن ذلك يؤكد دأب الإمارات لتنويع اقتصادها بعيداً عن الصناعات الهيدروكربونية، لافتاً إلى أنه لا يزال هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود بحصد المزيد من النجاحات وتعظيم الإيرادات غير النفطية.

وأكد أن التصنيف الائتماني القوي لدولة الإمارات العربية المتحدة- وهو الأعلى في الشرق الأوسط سيعزز مصداقيتها لتصبح مركزاً دولياً مهماً لتجارة الذهب.

وأوضح أن الذهب من المعادن الأكثر أهمية في دولة الإمارات، حيث تتمتع الدولة بموقع استراتيجي في الخليج وقربها من الهند وهي من أكبر الدول في تلك التجارة، مشيراً إلى أن تجارة الذهب عززت أيضاً صناعة المجوهرات التي تتكون من معادن ثمينة أخرى والألماس.

وبدوره، قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب، لـ«الرؤية»، إن سعي دولة الإمارات في تطوير تلك المنصة لتكون اتحادية وتتضمن الأفراد سيساهم في تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً في الحرص على تشجيع التنمية في جميع القطاعات الاقتصادية.

وأوضح أن إطلاق تلك المنصة يؤكد أن الإمارات تتمتع بتشريعات مشجعة وبناءة تساهم في توفير بيئة أعمال أفضل، إضافة إلى البنية التحتية المتينة والموقع المميز والاستراتيجي لها.

ولفت إلى أن تأسيس منصة اتحاديا لتداول الذهب سيعمل على توحيد المنصات حيث سيسهل ذلك من التعاملات وجذب الشركات العالمية وتعزيز مكانة الدولة في التنافسية العالمية.

وتابع: أنه من شأن ذلك أيضاً المساهمة في ازدهار هذه التجارة وضمان استقرارها ويضع الإمارات على خارطة الدول المنتجة والمنافسة، إضافة إلى تحفيز النمو للقطاع غير النفطي وتنويع مصادر الدخل.

ومن جانبه، قال أرون ليزلي جون، من سنشري فاينانشال، لـ«الرؤية»: إن المنصة الاتحادية لتداول الذهب ستكون خطوة إيجابية نحو زيادة السيولة والشفافية والمساءلة والتنفيذ العادل للأوامر. مشيراً إلى أن إقامة ذلك السوق الاتحادي سيعزز من شفافية تسعير الذهب بالدولة ما يسمح للجهات التنظيمية بمراقبة الأسعار جنباً إلى جنب مع تدفق أحجام استيراد المعدن الأصفر.

وأوضح أن من شأن السوق الاتحادية المركزية أن تؤدي إلى إبقاء التداولات عادلة، وتعزيز الأعمال، وتسريع عملية التداول الشاملة. لافتاً إلى أنها ستعزز توحيد الأسعار حيث إن أسعار الذهب التي تقتبسها البورصة ستمثل الأسعار الرسمية المتاحة للمستثمرين، ما يقلل من تحركات الأسعار غير المتوقعة.

ولفت إلى أن المنصة الاتحادية ستقلل من فارق السعر بين العرض والطلب، وتقلل من تكاليف المعاملات وستجعل سعر الذهب أقل عرضة للتلاعب بالسوق من قبل المحركين الرئيسيين في السوق، كما أنها ستفيد في زيادة الشفافية والقدرة على تتبع إمدادات وواردات الذهب داخل الدولة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

شركة بولندية تضع تعديلات قوية على سيارة مرسيدس AMG C 63 S