15 خبيراً يبحثون تطويع التكنولوجيا لتوفير تجربة تفاعلية عند زيارة المتاحف افتراضياً

التاريخ : 2020-12-14 (08:32 PM)   ،   المشاهدات : 780   ،   التعليقات : 0

15 خبيراً يبحثون تطويع التكنولوجيا لتوفير تجربة تفاعلية عند زيارة المتاحف افتراضياً

اعتبر 15 خبيراً عالمياً في مجال متاحف، توفير تجارب تفاعلية أثناء الزيارات الافتراضية للمتحف، أهم التحديات التي واجهت المتاحف أثناء أزمة كورونا، مؤكدين سعيهم لتطويع التكنولوجيا من أجل توفير تجربة أكثر متعة للزوار، مع تعزيز التواصل والتفاعل العاطفي والاجتماعي أثناء زيارة المتحف باستخدام الأجهزة الرقمية، خاصة لمن يبحثون عن إجابات لأسئلتهم في أثناء زيارتهم.

وقالت منال عطايا المديرة العامة لهيئة الشارقة للمتاحف، خلال انطلاق أعمال مؤتمر «المتحف المتطور: التأقلم، التعلم، والعرض في العصر الجديد»، إنهم تعلّموا أن الشارقة مكان متميز للمتاحف، مشيرة إلى أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أولى اهتماماً كثيراً بالمتاحف والمجالات الثقافية وتطوير الثقافة.

ولفتت إلى أن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز الجانب الأكاديمي والمناقشة التجارب المختلفة المتعلقة بالمتاحف حول العالم، خصوصاً وأن هناك مشاركة من 15 خبيراً في مجال المتاحف سيتحدثون عن تجاربهم في ظل جائحة كورونا والدروس المستفادة من هذه الجائحة، التي فرضت الكثير من القيود، وجعلتنا نقوم بمجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأنفس.

وشهد اليوم الأول من المؤتمر تنظيم جلسة «مستقبل المعارض المتحفية» لليث كارلسون، المدير التنفيذي لمتحف المستقبل في دبي، وتيم لاب عضو في المجموعة الفنية في اليابان، وأدار الجلسة فردرك جمينر، أستاذ مساعد كلية العمارة والفنون والتصميم في الجامعة الأمريكية بالشارقة.

وأكد المشاركون أن المتاحف ليس بمعزل عن تلك التأثيرات التكنولوجية التي طالت كل مناحي الحياة، مشيرين إلى أن الاستعانة بالعروض التفاعلية في المتحف ساعد على زيادة مشاركة الزوار.

 

ليث كارلسون

وقال كارلسون إن من أهم التحديات التي واجهتهم كمتاحف في الزيارات الرقمية هي كيف نوفر للزوار تجارب أكثر متعة، مع تعزيز التواصل من خلال زيارة المتاحف باستخدام الأجهزة والتكنولوجيا الافتراضية بعيداً عن أرض الواقع، خصوصاً وأن زوار المتاحف معروفون بأنهم يعشقون التفاعل مع المتاحف أثناء الزيارة.

وأضاف كارلسون أن متحف دبي المستقبل قدم جهوداً كبيرة لتعزيز استخدام المناهج والتكنولوجيا، ووضع أفضل الحلول والابتكارات لتعزيز الجانب التكنولوجي الرقمي والجانب الحسي ودمجهما لتعزيز تجربة الزوار.

 

تيم لاب

من جانبه، أضاف «تيم لاب» أن العالم الرقمي أصبح الآن مهماً جداً لكل الأنشطة الموجودة في العالم، وليست المتاحف فقط، لكن التحول الرقمي في مجال المتاحف يحتاج إلى تفاعل وليست زيارات افتراضية فقط، خاصة وأن زائر المتحف يحتاج في بعض الوقت للإجابة عن بعض الأسئلة التي تواجهه في زيارته للمتحف، لذا يجب أن يتواجد التفاعل والرد على أسئلته في وقت زيارة المتحف الافتراضي نفسه.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

رئيس المحكمة العليا بجنوب إفريقيا يربط لقاحات كورونا بالشيطان