في عيد ميلاد ماجدة الرومي.. 16 معلومة عن «ملاك الطرب العربي»

التاريخ : 2020-12-14 (09:05 PM)   ،   المشاهدات : 1125   ،   التعليقات : 0

في عيد ميلاد ماجدة الرومي.. 16 معلومة عن «ملاك الطرب العربي»

احتفلت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بعيد ميلادها الـ64، فهي من مواليد 13 ديسمبر 1956، وتُعد من أشهر الفنانات العرب اللائي يقدمن فناً راقياً، والتي لُقِّبت بعدد من الألقاب أبرزها «ملاك الطرب العربي»، و«مطربة المثقفين».

ونستعرض في التقرير التالي 16 معلومة عن ماجدة الرومي:

- تنتمي ماجدة الرومي لعائلةٍ فنية، فوالدها هو حليم الرومي مكتشف المطربة الكبيرة «فيروز».

- نشأت الرومي على عدد من الأصوات الفنية العظيمة أمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفيروز، ولها شقيقتان هما «ريتا» و«سما».

- بدأت الرومي مشوارها الفني في برنامج «استوديو الفن»، وهو برنامج المواهب الأكثر شهرة، الذي كان يُبث على تليفزيون لبنان في السبعينات، وقدمت وقتها أغنية «يا طيور» للراحلة أسمهان و«أنا قلبي دليلي» للفنانة ليلى مراد، وأذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز، فحصدت المركز الأول.

- رافقت ماجدة والدها في لقاء على تليفزيون لبنان، وغنّت حينها أغاني للفنانة أم كلثوم، وهي في سن الـ14 من عمرها.

- قدَّمت أول تسجيلٍ غنائي لها بعنوان «ميلادك»، وهو ترتيل كنسي، وسجلت بعدها «الهوا هوايا» للفنان عبدالحليم حافظ وكذا «عيون القلب» للفنانة نجاة الصغيرة.

- تُعد أغنية «عم بحلمك يا حلم يا لبنان» أولى أغانيها، وبعدها لفتت نظر المخرج العالمي يوسف شاهين، فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد «عودة الابن الضال» عام 1976.

- أطلقت ماجدة الرومي حتى الآن نحو 13 ألبوماً غنائياً.

- غنّت للعديد من الشعراء والملحنين، وأمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي.

- تعاونت مع الفنان كاظم الساهر، والشاعر نزار قباني في أغانٍ كشفت المقدرات الأوبرالية لصوتها كأغنية «طوق الياسمين».

- تزوجت الرومي من أنطوان دفوني، وبعد زواج دام سنوات انفصلت عنه، وأثمر زواجهما «هلا» و«نور».

- آخر أعمالها أغنية «غنوا بكل اللغات» وهي من تأليفها، وألحان وتوزيع الموسيقي ميشال فاضل، وتسجيل استوديو رالف سليمان، ميكس وماسترينج إدوارد مونيير.

- نُصِّبت سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، فضلاً عن أنها سفيرة لدى منظمة «فاو».

- في عام 2012، خصصت تبرعاً مالياً لصندوق المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، لتمويل دراسة الطلاب المحتاجين.

- قال عنها الشاعر نزار قباني: «أحببت أفكارها وصفاء ذهنها قبل أن أحب صوتها، تشبهني في أعماقي كثائر، تشعر بالكلمة وتفهمها على نحو لافت وهي نوع نادر».

- نالت ماجدة الرومي عدداً كبيراً من الجوائز والتكريمات، أهمها الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 1994، والدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993، ودرع التكريم من الملكة نور الحسين في الأردن عام 2002، وغيرها الكثير، إضافة إلى عضويتها في العديد من الجمعيات.

- تبرعت ماجدة الرومي، بفستان باللون الأزرق السماوي بسعر تقديري بين 8 و10 آلاف جنيه استرليني، في مزاد خيري أقامته دار «سوذيبيز» بالتعاون مع 5 مؤسساتٍ خيرية لبنانية إثر الانفجار الذي هز ميناء بيروت، في شهر أغسطس الماضي، وتقاسمت المؤسسات الخيرية عوائد المزاد لتوزيعه على الجهات المتضررة من الانفجار الأكثر حاجة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

حسناء سيف الدين تكشف: أصبت بورم في الرقبة