مصر تستعد لطرح 20 شركة حكومية في البورصة خلال 2021

التاريخ : 2020-12-20 (11:23 PM)   ،   المشاهدات : 641   ،   التعليقات : 0

مصر
مصر تستعد لطرح 20 شركة حكومية في البورصة خلال 2021

تُعلق الحكومة المصرية آمالها لتحقيق النمو الشامل وفق خطة التنمية المستدامة المحددة بـ 2030، إضافة إلى الاعتماد على صندوق البلاد السيادي باعتباره الذراع الاستثمارية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المستقبلية.

ويرتكز صندوق مصر السيادي على محاور رئيسة عدة، في مقدمها طرح الشركات الحكومية المملوكة للدولة في بورصة الأوراق المالية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ملكية الدولة للشركات العامة، سواء بالملكية الكاملة أو نظيرتها التي تسهم فيها بأكثر من 50 في المئة، أو حتى المشتركة التي تسهم فيها بنسبة محددة. وفي محور ثان، يسعى الصندوق إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأصول الضخمة غير المستغلة التي تمتلكها الحكومة من دون استثمار يحقق الفائدة الكبيرة من تلك الأصول.

من جانبه، كشف وزير المالية المصري محمد معيط عن عودة اللجنة الوزارية العليا المسؤولة عن تنفيذ برنامج طرح الشركات الحكومية في سوق الأوراق المالية للانعقاد بعد 15 يوماً من الآن، عقب توقف دام أكثر من 20 شهراً.

وأضاف: أن انعقاد اللجنة يبشر باستئناف البرنامج بعد طرح حصة من أسهم شركة وحيدة فقط من المستهدف، عندما طرحت الدولة 4.5 في المئة من أسهم الشركة الشرقية للدخان" إيسترن كومباني" في فبراير (شباط) 2019.

وأكد أن استئناف برنامج الطروحات سيطرأ عليه تغير في إدارة العمليات ليشارك الصندوق السيادي اللجنة الوزارية العليا للطروحات في الإدارة والتنظيم، وكشف عن جاهزية أكثر من 20 شركة وبنكاً لطرح حصص منها في البورصة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

رئيس الدولة يصدر مرسوماً بقانون اتحادي بشأن الصحة العامة