«الموصل» على نتفليكس يرصد الأيام الأخيرة في حياة «داعش»

التاريخ : 2020-12-25 (02:00 PM)   ،   المشاهدات : 733   ،   التعليقات : 0

«الموصل» على نتفليكس يرصد الأيام الأخيرة في حياة «داعش»

منذ أيام بدأت منصة «نتفليكس» الرقمية في بث الفيلم الروائي «الموصل» Mosul الذي يتناول معارك الأيام الأخيرة بين قوات «تنظيم داعش الإرهابي، وقوات التحالف العراقية، وبالتحديد دور فرقة الشرطة المعروفة باسم «سوات» Swat، في المقاومة الباسلة ضد الدواعش.

الفيلم من إخراج وسيناريو ماثيو مايكل كارناهان، وهو مستلهم من أحداث حقيقية كما تنص عناوين الفيلم، وبالتحديد من مقال بعنوان «المعركة الانتحارية لتدمير داعش» للصحفي لوك موجلسون نشر في مجلة «ذا نيو يوركر» في فبراير 2017، وهو واحد من أهم التغطيات الصحفية لأحداث لا يعرف الناس عنها الكثير.

الفيلم من إنتاج الأخوين «روسو»، وقد تم تصويره في مدينة مراكش بالمغرب، مع بعض اللقطات المصورة لمدينة الموصل المدمرة بالكامل بسبب قصف الطائرات الأمريكية من ناحية، وقصف المدرعات والسيارات المفخخة من قبل داعش من ناحية ثانية. وهو من بطولة عدد من الممثلين العرب أو ذوي الأصول العربية ومنهم العراقي الأمريكي سهيل داباش في دور الرائد جاسم، قائد فرقة «سوات»، والتونسي آدم بيسا في دور كاوا، أحد شباب الأكراد المنضمين حديثاً إلى الفرقة، والذي نرى الأحداث من خلاله، ووليد القاضي في دور العقيد كافا أصفهاني، قائد القوات الشيعية، ويركز الفيلم على العلاقة التي تنشأ بين قائد الفرقة المقدم جاسم، والعضو الجديد كاوا، الذي يتخذ من جاسم معلماً ومثلاً له.

ماثيو مايكل كارناهان شارك من قبل في كتابة أعمال أكشن حول الحروب مثل «المملكة» «منطقة حرب صفر» و«21 جسر»، وهذا هو عمله الأول كمخرج، وقد عرض الفيلم في مهرجاني فينيسيا وتورونتو في العام الماضي، قبل أن تشتري «نتفليكس» حق عرضه، وتبدأ بثه في نهاية نوفمبر الماضي.

يركز الفيلم على أعمال فرقة الشرطة الخاصة SWAT بمنطقة نينوى شمال الموصل، والمعركة الدامية التي استمرت لتسعة أشهر بين الفرقة الصغيرة عدداً والقليلة عتاداً، التي نجحت في كسر ظهر داعش، بكثير من البطولات والتضحيات، حيث تبنوا استراتيجية المواجهة المباشرة مع أعضاء التنظيم الإرهابي، القضاء على أعضائه، ومطاردتهم من مبنى لمبنى في المدينة التي يصل عدد سكانها إلى مليون و300 ألف نسمة. وهذه الفرقة كانت تضم غالباً رجال شرطة ومواطنين سابقين لهم ثأر مع داعش، تعرض أهلهم للقتل والاغتصاب والنهب، وتضم سنيين وشيعة وأكراداً.

ومن المعروف أن وحدة «سوات» نينوى أسسها الأمريكان 2000 وقاموا بتدريبهم لمواجهة العمليات الإرهابية والإجرامية، وفي 2014 عندما جاءت داعش انسحب الجيش العراقي أمامها، تاركاً خلفه الأسلحة والمعدات والذخائر، فلم يجد الداعشيون مقاومة تذكر، وعاثوا في البلاد فساداً وقتلاً واغتصاباً. ولكن المقاومة ظلت حية عن طريق فرقة «سوات»، إلى أن لملم الجيش نفسه ودخل في تحالف مع قوات البشمركة التركية والقوات الشيعية المدعومة من إيران في توافق وطني قلما يحدث في العراق، وذلك تحت هدف واحد هو الإطاحة بعصابة داعش.

من الطريف أنه يوجد فيلم وثائقي يحمل الاسم نفسه «الموصل» من إنتاج 2019 وإخراج دان جابريل، وهو عميل سابق للمخابرات الأمريكية شهد معركة الموصل، ثم قرر أن ينتج ويخرج هذا الفيلم بنفسه. وفي الفيلم يتتبع الصحفي العراقي علي مولا في سلسلة تحقيقاته عن القوات والجماعات والأفراد الذين تصدوا لداعش على مدى ثلاثة أعوام حتى تم التخلص من آخر وجود لداعش على أرض العراق.

كل من فيلمي «الموصل» 2020 و«الموصل» 2019 يسجلان وقائع تاريخية درامية وبطولات خارقة في واحدة من أشرس معارك العقد الأخير ضد عدو غاشم لا يعرف الرحمة ولا قواعد الحرب. ومن المفيد مشاهدة الفيلمين والمقارنة بينهما لإن كل منهما يصور جوانب مختلفة من الحرب، كما أنهما يبينان الفرق بين مزايا الفيلم الوثائقي والروائي.

أجمل ما في الفيلم الوثائقي هو الشخصيات الحقيقة البسيطة التي تظهر فيه، وأبرزهم سيدة يطلق عليها «أم هنادي» تتولى إعداد الطعام للمقاتلين ومساعدتهم في القتال، وكذلك توضيح الخريطة العامة للمتحاربين وأهدافهم.

ولكن أجمل ما في «موصل» كارناهان الروائي هو صياغته الدرامية المشوقة للأحداث، ومشاهده المؤثرة، خاصة النهاية التي يقوم فيها فريق «سوات» بزيارة أهلهم المتضررين من جرائم داعش. ومن أجمل عناصره الفنية أيضاً واقعيته في تصوير وحشية الحرب وبشاعة الانتقام الذي يمارسه الطرفان، فالتصفية الجسدية هي الأساس. أمراء داعش مارسوا الذبح والحرق والاغتصاب الجماعي بلا أدنى شعور بالإنسانية، كما أصدروا أوامرهم بقتل أي جندي من فرقة «سوات» يتم القبض عليه، بل وترك الجرحى ينازعون الموت دون محاولة علاجهم أو حتى إطلاق رصاصة الرحمة عليهم. وقد بادلتهم قوات المقاومة عنفاً بعنف، وفعلت معهم المثل، ومع أن بعض المشاهد تبدو قاسية، لكنها مهمة جداً لمعرفة طبيعة هذه الحرب وقسوتها.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

رغم وفاتها متأثرة بـ«كورونا».. مناقشة رسالة ماجستير لباحثة بجامعة الموصل