استثمارات صينية في العراق تصل إلى 20 مليار دولار خلال العام المقبل

التاريخ : 2020-12-27 (11:39 PM)   ،   المشاهدات : 635   ،   التعليقات : 0

استثمارات صينية في العراق تصل إلى 20 مليار دولار خلال العام المقبل

تسعى الصين إلى ضخ استثمارات تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار في محافظة المثنى العراقية، لتصبح ثاني أفقر مدينة بالبلاد بثرواتها من المواد الخام، عاصمة للصناعة عبر إنشاء سلسة مشاريع مختلفة.

وتمكّنت المثنى من جذب استثمارات خلال السنوات الماضية تجاوزت قيمتها المليار دولار لقطاع صناعة الإسمنت، تضمنت إنشاء 4 مصانع يبلغ إنتاجها السنوي 6 ملايين طن تقريباً، مستفيدةً من وجود مواد خام متمثلة في الأحجار الكلسية المتوفرة بكميات كبيرة، الأمر الذي جعلها عنصر جذب لعدد كبير من المستثمرين، إضافة إلى وجود عمالة رخيصة.

هذا النجاح جذب أيضاً استثمارات تقدر بأكثر من 600 مليون دولار لمشاريع الدواجن وبيض المائدة وإنتاج اللحوم وعدد من الصناعات الغذائية والتحويلية، معتمدة على مخزون جيد من المياه الجوفية، اختير لها أماكن تقع على الطريق الواصل بين المثنى والحدود السعودية الذي يبلغ طوله نحو 250 كلم، ويقع ضمن بادية المنطقة الجنوبية في العراق.

كل هذه المؤشرات الإيجابية، فضلاً عن علاقة بكين الجيدة مع طهران وحلفائها في العراق يبدو أنها كانت دافعاً للشركات الصينية المتخصصة في الصناعات الإنشائية لكي تنخرط في استثمارات تبدأ بمليارات الدولارات ضمن خطط واسعة لاستثمار نحو 20 مليار دولار في المحافظة الجنوبية، تجعل منها مصدّراً رئيساً للمنتجات الصناعات الإنشائية إلى الدول المجاورة للعراق والعالم عبر منافذه الحدودية.

وستتضمن المرحلة الأولى من الاستثمار الصيني في المثنى  سلسة من مشاريع الصناعة الإنشائية بتكلفة 5 مليارات دولار هي مصانع للأرضيات والبورسلين "نانو كرستال"، والأدوات الصحية وسيراميك "للإكسسوار المذهب"، وللورق والكرتون المقوى بطاقة 125 مليون كرتونة شهرياً. أما المرحلة الثانية، فتكون مخصصة لإنشاء ستة مشاريع ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 1000 ميغاواط.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

نقض حكم يحصر رؤية أب لأطفاله مرة شهرياً