«آي أو تري».. عين على الأشجار

التاريخ : 2021-01-08 (04:16 PM)   ،   المشاهدات : 535   ،   التعليقات : 0

«آي أو تري».. عين على الأشجار

في حل يسهم في تطوير القطاع الزراعي في لبنان، عبر ربطه بالتكنولوجيا، اعتمدت المهندسة نسرين التركي المتخصصة في مجال الكمبيوتر والاتصالات، دمج الذكاء الاصطناعي بينهما، عبر ابتكار جهاز للإنذار المبكر، مهمته حماية المزروعات وتحسين جودتها. وحصد الجهاز الذي أطلق عليه اسم «آي أو تري»، جوائز عالمية.

تقول التركي: منذ صغري وأنا أبتكر أشياء ترتبط بالتكنولوجيا، من دون الإعلان عنها، حتى قررت الاستفادة من التكنولوجيا في القطاع الزراعي. وبدأت الفكرة، عندما لمست خلال رحلة جبلية معاناة مزارعي التفاح تصدير المحصول وتلف إنتاجهم، وشاركت في ندوات وورش عمل تعنى بالزراعة، وتعرفت على المشكلة الأساسية للمزارعين، وتتمثّل في عدم معرفة وقت الخطر الذي تهاجم الحشرات المزروعات ورشّ كمية أكثر مما يجب من المبيدات، وبعد ذلك جاءت فكرة الجهاز لتوفير حماية أفضل من الآفات.  

و«آي أو تري»، عبارة عن جهاز، يتم تركيبه على الأشجار، وموصول بشبكة اتصالات عبر الهاتف المحمول، ويدمج الجهاز بين الذكاء الاصطناعي والمستشعرات الحرارية والكاميرات المثبتة به للتعرف على درجة الحرارة والرطوبة وأيضاً يقوم بإخطار المزارع عند أي خطر، ويعطيه النصائح والإرشادات الصحيحة والمناسبة للعناية بأرضه عبر فريق من المزارعين الاستشاريين.

وتصف التركي الجهاز بأنه عين على الأشجار، لما يقدمه من خدمة للمزارع يستطيع من خلاله معرفة ما يحصل في الأرض الزراعية على مدار السّاعة وهو بعيد عن أرضه. كما يسهم في تقليل استخدام المبيدات والتي تخفف من الأعباء المالية.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

جهاز يحوّل العرق إلى طاقة كهربائية