حل لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر جالاباجوس

التاريخ : 2021-01-17 (03:31 PM)   ،   المشاهدات : 478   ،   التعليقات : 0

حل لغز النظام البيئي الاستثنائي لجزر جالاباجوس

كشف بحث جديد عن لغز كيفية تمكّن جزر جالاباجوس، وهي نتوء صخري بركاني مع هطول متواضع للأمطار، من الحفاظ على موائلها الطبيعية الفريدة.

ويقع أرخبيل جالاباجوس من الجزر البركانية في شرق المحيط الهادئ الاستوائي على بعد 900 كم من البر الرئيسي لأمريكا الجنوبية، وهو نقطة بيولوجية بارزة وذات أهمية عالمية. وتشتهر الجزر بثروتها الفريدة من الأنواع المتوطنة، وتعدّ أحد أكبر مواقع التراث العالمي لليونسكو والمحميات البحرية على الأرض.

وعرف العلماء لعقود من الزمن أن النظام البيئي الإقليمي تتم استدامته من خلال ارتفاع المياه العميقة الباردة الغنية بالمغذيات، والتي تغذي نمو العوالق النباتية التي ينمو عليها النظام البيئي بأكمله.

ومع ذلك، على الرغم من دورها الحاسم في دعم الحياة، فإن عوامل التحكم في ارتفاع المياه ظلت غير محددة قبل الدراسة الجديدة.  

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة «Nature Scientific Reports»، استخدم علماء من جامعة ساوثهامبتون والمركز الوطني لعلوم المحيطات وجامعة سان فرانسيسكو دي كيتو في الإكوادور نموذجاً واقعياً وعالي الدقة لدراسة دوران المحيط الإقليمي حول جزر جالاباجوس. بحسب «روسيا اليوم».

وأظهر هذا النموذج أن شدة ارتفاع منسوب المياه حول الجزر مدفوعة بالرياح المحلية المتجهة شمالاً، تولد اضطرابات شديدة في الجبهات العليا للمحيط إلى الغرب من الجزر. وهذه الجبهات عبارة عن مناطق ذات تباينات جانبية حادة في درجة حرارة المحيط، وتشبه في طبيعتها جبهات الغلاف الجوي في خرائط الطقس، ولكنها أصغر بكثير.

ويؤدي الاضطراب إلى ارتفاع المياه العميقة نحو سطح المحيط، وبالتالي توفير العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على النظام البيئي.

وقال أليكس فوريان من جامعة ساوثهامبتون، الذي أجرى البحث: «تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن الموجات الصاعدة في جزر جالاباجوس يتم التحكم فيها من خلال تفاعلات شديدة التأرجح بين الغلاف الجوي والمحيطات. وهناك الآن حاجة إلى التركيز على هذه العمليات للتخفيف من قابلية النظام الإيكولوجي، للتأثر بتغير المناخ».

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

عربة تسجل الأصوات على المريخ