توجيه المزارعين بطرق التعامل مع موجات الصقيع

التاريخ : 2021-01-17 (10:39 PM)   ،   المشاهدات : 431   ،   التعليقات : 0

توجيه المزارعين بطرق التعامل مع موجات الصقيع

دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، المزارعين إلى أخذ الحيطة والحذر من موجات البرد الشديدة التي قد تضر بالمزروعات، وتؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة. وأهابت بالمزارعين اتخاذ الاحتياطات اللازمة، للتعامل موجات الصقيع الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 10 درجات، مؤكدة أهمية زراعة مصدّات الرياح المناسبة للتقليل من أثر الكتل الهوائية الباردة التي تشكل خطراً على المزروعات. فضلاً عن إقامة حواجز من الخيش أو الأغطية الشبكية حول المحابس المزروعة بالمحاصيل، للحد من تأثير الرياح الشديدة البرودة، مع ضرورة مراقبة التغيرات الجوية، وفقاً للتنبّؤات والتحذيرات الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.

وأوصت بزراعة المحاصيل المقاومة للبرودة خلال العروة الشتوية، واختيار أصناف البذور الأكثر مقاومة لموجات البرد الشديدة والتقلبات المناخية، مع التقيد بزراعة البذور في الأوقات المناسبة، وتجنّب الزراعة في الأوقات الشديدة البرودة، فضلاً عن إزالة الأعشاب الضارة تحت الأشجار المثمرة.

وحددت الهيئة مجموعة من النصائح والإرشادات اللازمة لحماية المزروعات من البرد والصقيع، حيث يمكن حماية المزروعات، عبر عمليات الري والتسميد وتغطية النباتات بطريقة صحيحة تحدّ من تأثير الصقيع في نمو النباتات.

وتنصح بضرورة العناية بشبكة الري وصيانتها، بانتظام لضمان المحافظة على المياه وكفاءة استخدام الأسمدة، مع تجنب الري في الصباح الباكر، واعتماد الري المتوازن المتقارب خلال منتصف النهار، لحماية النبات من آثار الصقيع الليلي، وضمان توافر الرطوبة المناسبة للتربة. وتنصح كذلك بالري من البئر مباشرة، وليس من الخزانات لكونها أكثر دفئاً.

وأوصت بتغطية المحاصيل الزراعية ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش، حيث يمكن استخدام القماش أو النسيج الزراعي (الأجريل) لمحاصيل الخضروات، واستخدام السعف الجاف أو الأكياس البلاستيكية ذات الأحجام المناسبة لحماية شتلات الفاكهة والأشجار الغضة الصغيرة.

وتوصي الهيئة، بإضافة الأسمدة العضوية والكيمياوية، بدفعات متوازنة وكافية لتدفئة جذور النباتات، برفع درجة حرارة التربة خلال الشتاء، مع مراعاة استخدام الأسمدة الورقية العالية البوتاسيوم والفوسفور، سواء على التربة مباشرة أو بالحقن في شبكات الري بالتنقيط، وتجنب التسميد النيتروجيني تماماً قبيل هذه الفترات.

كما توصي بالرش بمركبات الأحماض الأمينية ومستخلصات الطحالب البحرية والعناية ورش الكالسيوم، لتحسين التغذية وتدعيم خلايا النبات، مع الحرص على الرش بمواد مثل «سيليكات البوتاسيوم» على الأوراق، قبيل سقوط موجات الصقيع مباشرة، كذلك يمكن التعفير بالكبريت الزراعي أو الرش بالكبريت الميكروني والزيوت المعدنية على المجموع الخضري، لتقليل أثر موجة الصقيع.

ودعت الهيئة إلى ضرورة اتباع الارشادات الخاصة ببرنامج زراعة النخيل وإنتاج التمور، عبر الاستمرار في خدمة رأس النخلة، كإزالة بقايا العذوق والتسعيف والتكريب، ورش الكبريت الميكروني في رأس النخلة واتباع برنامج التسميد والري المناسب، لضمان استدامة إنتاج تمور ذات جودة عالية.

ودعت أصحاب المزارع إلى مراجعة مراكز الإرشاد الزراعي في حال الحاجة إلى مساعدة فنية من مهندسي الإرشاد.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

شرطة دبي تُسجل 24 حادثاً مرورياً خلال فترة الضباب