قردة بالي تسرق مقتنيات السياح ولا تعيدها إلا بـ «فدية»

التاريخ : 2021-01-19 (12:25 PM)   ،   المشاهدات : 432   ،   التعليقات : 0

قردة بالي تسرق مقتنيات السياح ولا تعيدها إلا بـ «فدية»

عندما يتعلق الأمر بالسفر حول العالم، تتصدر الكثير من الوجهات قائمة المدن المدهشة، فمثلاً دبي تدهش زوارها بمعالمها وآثارها، وكرواتيا التي تتميز بآفاقها الساحلية الخلابة، والجزر الخفية، وتأتي بالي بتعدد جزرها والحياة البرية، ليضاف إليها حديثاً «القردة اللصة»، إذ اشتهر أخيراً سرقة القردة لمقتنيات السياح.

صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، نشرت دراسة صادرة عن جامعة ليثبريدج في كندا، أفادت خلالها أن قرود المكاك التي تعيش في معابد جزيرة بالي، تسرق عن عمد المقتنيات الثمينة من السياح ثم تساوم للحصول على الطعام.

ولاحظ الباحثون أن هذا السلوك غير المسبوق، ورئيسات المجموعات الأكبر سناً والأكثر خبرة تستهدف العناصر عالية القيمة، مثل الهواتف، وتطلب المزيد من الطعام مقابل ما نهبته.

وراقب الباحثون تسجيلات فيديو للقرود أثناء اقتراب الزوار منها في الموقع الهندوسي المقدس بين عامي 2015 و2016. وأظهرتها تلتقط أي شيء من شخص ما وتنتظر أن يقدم لها طعاماً لاستعادته. ولن يعيد القرد المقتنيات المنهوبة إلا بعد تلقي العروض التي يقدر أنها كافية وتمثل تبادلاً عادلاً بالنسبة له.

ويضيف الباحثون: «سرقة الرموز المميزة والمقايضة بالمكافآت هي مهام صعبة معرفياً لقرود المكاك في أولواتو التي كشفت عن عمليات صنع القرار الاقتصادي غير المسبوقة».

وأشار الفريق إلى أن هذه الممارسة العفوية المنتشرة بين القرود، قد تكون بمثابة سلوكيات تعلمتها اجتماعياً وتناقلتها أجيال منها لسنوات عدة، وهي المثال الأول لاقتصاد رمزي يتم الحفاظ عليه ثقافياً في الحيوانات ذات النطاق الحر.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

كولونيل ثمانيني يقرأ خبر نعيه