الأخبار » أخبار عربية » اكتشاف بقايا حصن روماني في أسوان

اكتشاف بقايا حصن روماني في أسوان

  ،   التاريخ : 2021-01-19   ،   المشاهدات : 198   ،   التعليقات : 0


اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة في موقع حصن شيحة، بمحافظة أسوان، بقايا حصن روماني يتضمن جزءاً من كنيسة من أوائل العصر القبطي، ومعبداً من العصر البطلمي.

وقال د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة اكتشفت داخل الحصن مجموعة من العناصر المعمارية لمعبد بطلمي، ولوحة من الحجر الرملي غير مكتملة، صور عليها نموذج لمدخل المعبد، ورجل بهيئة إمبراطور روماني، إضافة إلى أربع كتل من الحجر الرملي نقش عليها سعف النخيل، وخراطيش لملوك بطالمة، ونقش هيراطيقي متأخر، وأحد الأباطرة اليونان. كما تم العثور أيضاً على إناء من الفخار، وجزء من قبوة من الطوب الأحمر، تعود للعصر القبطي.

وقال محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا: إن البعثة استكملت أعمال الكشف عن بقايا الدير والكنيسة، وتشير إلى انه تم بنائهما على أطلال حصن، استطاع عالم الآثار الألماني هرمان يونكر الكشف عن جزء منه سابقاً في الفترة بين 1920 و1922، مشيراً إلى أن البعثة كشفت عن امتداد بقايا سور مبني من الطوب اللبن يحيط بكنيسة شيحة من الناحية الغربية.

إضافة تعليق

الخبر التالي

لجنة المرافق العامة وعدد من أعضاء وعضوات المجلس الاستشاري يجتمعون لاعداد محاور مناقشة سياسة هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة