5 من أفضل مصوري العالم في "إكسبوجر" 2021

التاريخ : 2021-01-24 (05:43 PM)   ،   المشاهدات : 840   ،   التعليقات : 0

الشارقة
5 من أفضل مصوري العالم في "إكسبوجر" 2021

يشارك في النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير /إكسبوجر/ التي ينظمها "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" خلال الفترة من 10 حتى 13 فبراير المقبل في "مركز إكسبو الشارقة" خمسة من أفضل مصوري العالم ممن نقلوا أهم القصص العالمية وساهموا بنشر الوعي حول العديد من القضايا الإنسانية والبيئية في الوقت الذي لم تغفل فيه عدساتهم توثيق سحر الطبيعة وتاريخ العالم.

ويجتمع المصورون في المهرجان السنوي الذي تستضيفه الشارقة ليتبادل مصورو العالم خبراتهم وحكاياتهم حيث تضم قائمة المصورين كلاً من برنت ستيرتون من جنوب أفريقيا الحائز على عدة جوائز و الذي كرمته منظمة الأمم المتحدة تقديراً لأعماله حول البيئة وفي مجال تعزيز الوعي بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز" وجايلز دويلي المصور المتخصص بالصور والأفلام الوثائقية الذي يركز على الأثر الإنساني الطويل المدى للصراعات وتران توان فيت من فيتنام المتخصص في مجال السفر والفنون الجميلة والتصوير الثقافي الذي حصد جوائز عالمية وباولا برونشتاين المصورة الصحفية الأمريكية المعروفة بتوثيق الحالات الإنسانية وعبدالله البقيش المتخصص بتصوير المدن.

ومن خلال أعمالهم المرئية الإبداعية تمكن هؤلاء المصورون من تحدي أصعب الظروف ونجحوا في توثيق القصص بالغة الأهمية لتعزيز الوعي بأبرز القضايا الملحة في جميع أنحاء العالم.

و قال المصور برنت ستيرتون إن العالم لا يدور من حولك فقط" وإن كل صورة تروي قصة متكاملة وتكمن أهميتها في الرسالة التي تقدمها للعالم.

اشتهر برنت بأعماله ذات الطابع الإنساني والتزامه بالقضايا المتعلقة بالحفاظ على الحياة البرية كما تتناول أعماله موضوعات الصحة والثقافات والاستدامة والبيئة وغيرها ما أهله لنيل جائزة "سوني" العالمية للتصوير لعام 2020 في فئة العالم الطبيعي والحياة البرية عن سلسلته "آكل النمل الحرشفي في خطر" /Pangolins in Crisis/ التي سلطت الضوء على عدد من أكثر الثدييات تعرضًا للاتجار غير المشروع في العالم وقد أسهم من خلال صوره للمذبحة المروعة لحيوانات وحيد القرن وما تتعرض له من صيد جائر ..في إبراز قضايا البيئة والتوعية بضرورة الحفاظ على الكائنات الحية على مستوى العالم.

و بدأ المصور والكاتب البريطاني جايلز دويلي مسيرته في التصوير الوثائقي عام 2004 حيث تعاون خلالها مع العديد من الجمعيات الخيرية البارزة بهدف تسليط الضوء على قصص إنسانية مغمورة والدعوة إلى العمل على تحسين حياة أبطالها وتبرز أعماله تجارب إنسانية ملهمة لأشخاص تمكنوا بقوة إرادتهم من مواجهة المصاعب.

و يُعرف المصور تران توان فيت الحاصل على جائزة فيتنام للتميز لعام 2017 بحرصه على تقديم صورة إيجابية ومفرحة بطابع إنساني عن وطنه الأم فيتنام حيث تجمع صوره بين مشاهد الحياة اليومية البسيطة والمناظر المهيبة لطبيعتها الساحرة موثقةً نقاء النفوس وألفة البشر ونضارة الطبيعة وتراث البلاد وثقافتها التقليدية.

و قالت المصورة الصحفية الأمريكية باولا برونشتاين "تقف العديد من صوري شاهداً على أحداث تاريخيّة مروّعة تجسّد لحظات خاصة في حياة الأشخاص الذين يظهرون فيها ..نحن كمصوّرين صحفيين نبذل الغالي والنفيس في سبيل مهنتنا وهذا هو شعاري دائماً.

و قال المصور الإماراتي الحائز على عدة جوائز وطنية عبد الله البقيش: يدخل التصوير الفوتوغرافي في عالم الجمال فكلما زادت معرفة المصور وتوسّعت آفاق مخيّلته وإبداعه و تميز عمله بالأصالة وعمق الأفكار والإلهام بحيث يستمدّه من الحماسة التي يستغلّها لتأطير ذاكرته بالإسم والتاريخ والكينونة .. مشيرا الى أن رحلته في التصوير الفوتوغرافي ترتبط ارتباطًا وثيقاً بحبه للمشهد المعماري العريق في مدينته الشارقة.

وكان شغفه في تصوير مناظر المدينة دافعاً له للتعرف على فنّ تصوير مرور الوقت /تايم لابس/ ما أتاح له الفرصة لعرض أعماله في الصين كما دخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عندما قدم ورشة التصوير الفوتوغرافي للطلاب الإماراتيين بمشاركة 399 شاباً وشابة في غضون 30:19 دقيقة فقط.

 



إضافة تعليق

الخبر التالي

مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي يطلق خدمتين إلكترونيتين جديدتين