«الحي».. ملامح المجتمع الإماراتي بالأضواء والظلال

التاريخ : 2021-01-30 (07:17 PM)   ،   المشاهدات : 388   ،   التعليقات : 0

«الحي».. ملامح المجتمع الإماراتي بالأضواء والظلال

شاركت مجموعة من الفنانين الموهوبين المقيمين في تصميم حي إماراتي تقليدي على شوارع وسط مدينة دبي باستخدام تقنيات الأضواء والظلال فقط، وعبّر هؤلاء الفنانون عن فخرهم بالمشاركة في هذا المشروع الفني الذي يشكل محطة فارقة في مسيرتهم المهنية.

عرض المشروع ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق، ليصطحب زوار «بوليفارد الشيخ محمد بن راشد» في رحلة فريدة تستعرض ملامح المجتمع الإماراتي التقليدي، بما في ذلك زقاق السكة والمجلس والمسجد و«الحوي» أو الباحة، ومتجر البقالة المحلي وملعب الساحة.

وحرصت المواهب المشاركة على استخدام خطوط الضوء والظلال بطريقة مبتكرة في عرض كل عنصر، مما عكس التمازج بين الملامح المحلية والمعمارية لأحياء دبي القديمة بشكل مثالي.

ويشكل المشروع جزءاً من مهرجان دبي للتسوق، ويقام بالتعاون بين مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وهيئة الثقافة والفنون في دبي و«إعمار». وكُلف سبعة من أبرز المبدعين في الإمارات، من بينهم مواهب إماراتية ناشئة، بتصميم المشروع وتنفيذه.

ويأتي المشروع الأوّل من نوعه لعروض الإضاءة ثمرة التعاون بين روضة الصايغ ويارا منلا ورغد العلي وفاطمة العوضي وإيمان آل رحمة، بالإضافة إلى أحمد جعيصة وعبدالله خوري. ونجحت المجموعة التي تضم تخصصات مثل تصميم الوسائط المتعددة والتصوير الفوتوغرافي والهندسة المعمارية وتصميم المنتجات، في دمج ما لديها من مواهب متنوعة لإنجاز المشروع.

وقالت إيمان آل رحمة: «كان مشروع الحيّ بمثابة متحف ثقافي مفتوح أتاح لي تجربة فريدة لن تتكرر، إذ تعلمت المقومات الأساسية لإنجاز مشروع ناجح مثل الارتقاء إلى مستويات التحدّي وإتقان العمل الجماعي».

وعبّرت روضة الصايغ عن دور المشروع كمصدر إلهام لتوسيع آفاقها الفنية المستقبلية، قائلةً: «علّمني قيمة الفنان كشخصية إبداعية واسعة الحدود والآفاق، ومنحني فرصة العمل مع التركيبات الضوئية، ما حفزني كمصوّرة فوتوغرافية لاكتشاف المزيد من قدراتي وإمكانياتي مستقبلاً».

وقالت فاطمة العوضي: «المشروع فرصة فريدة للعمل مع فريق إبداعي من مختلف التخصصات الفنية، ورغم أن فكرته ظهرت في أوقات صعبة، كنا في غاية الحماس والتصميم لتنفيذه على أرض الواقع. ويسعدني أنني تمكنت من عرض أعمالي في أرقى شوارع دبي التي تستقطب ملايين الزوار، وأعتقد أنه علينا تعريفهم بثقافتنا الغنية بالطريقة التي قدمها المشروع. وأود أن أعبر عن امتناننا للدعم الكبير الذي تلاقيه مشاريع الفن والتصميم في الإمارة».

يعكس مشروع الحي أهمية الاحتفاء بالتراث العريق للإمارات والترويج له، ونشأ هذا المفهوم من خلال فكرة مشتركة بين مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وهيئة دبي للثقافة تهدف إلى ابتكار مشروع إضاءة مستقل في إحدى الوجهات الشهيرة بدبي، وخلال إحدى أكبر الفعاليات السنوية.

وتخطط للمشروع على مدى ستة أشهر، إذ وضع الفريق الإبداعي المكوّن من سبعة أفراد الركائز الأساسية له في مكتبة الصفا للفنون والتصميم في منطقة الصفا، أحد أقدم أحياء المدينة والذي شكل مصدر إلهام لهذا العمل الفني نظراً لطبيعته الفريدة. وعقد الفريق ورش عمل ولقاءات منتظمة مع مصممي الإضاءة لوضع تصميم الحيّ النهائي.

ويستخدم مشروع الحي المستدام بالكامل، الأضواء المعاد تدويرها واستخدامها من الدورات السابقة لمهرجان دبي للتسوق، فاستخدم المصممون في «الحوي» أضواء قديمة لأشجار النخيل وزعت في جميع أنحاء المدينة، بينما جاءت الطيور المستخدمة في «الحوي» والسكّة من هياكل وتركيبات ضوئية قديمة.

| بواسطة:

إضافة تعليق

الخبر التالي

أخفت جثة أمها 10 سنوات لتحتفظ بالمنزل